وزير النقل يدشن زورق الارشاد الجديد التابع لمؤسسة موانىء خليج عدن اليمنية

المدنية:اديب الجيلاني

دشن د. واعد باذيب وزير النقل صباح  اليوم الاحد العمل بقارب الارشاد البحري الجديد ( خليج عدن ) والتابع لمؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية.

 

في سياق ذلك أوضح القبطان سامي سعيد فارع الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن وفي تصريح لـ (للمدنية)أن الزورق الذي تم تدشين العمل به هو أحد زوارق الارشاد البحرية التابعة للمؤسسة وقد تم إدخاله للخدمة بهدف الاستعانة به لإنجاز عدد من المهام والعمليات البحرية الهامة ومنها مثلاً نقل ( الربابنة ) والمرشدين البحريين من موقع عملهم في الميناء إلى السفن الوافدة والمتواجدة في حدود الميناء بهدف إرشادها للدخول إلى ميناء عدن ، منوهاً بالقول : " كما يمكن  استخدام الزورق في عمليات الانقاذ البحرية ونقل أي حالات إسعافيه من السفن إلى الميناء وإنجاز غيرها من المهام البحرية الواقعة في نطاق اختصاص الميناء" .

 

وفي ختام تصريحه أشار القبطان سامي إلى أن الزورق ( خليج عدن ) المصنوع في إيرلندا والذي تصل قيمته لنحو مليون و( 600) ألف يورو ويبلغ طوله نحو ( 16 ) متراً وغاطسه نحو 9,1 متر وسرعته ما بين 23 ــ 24 عقدة بحرية  .. قد جرى استلامه من قبل لجنة فنية متخصصة تتبع المؤسسة وتتألف من ( ربابنة ومهندسين بحريين ) وذلك  بعد أن تم إجراء الفحوصات اللازمة له والتأكد من إمكانية عمله في شتى الظروف وفي أسوء المناخات البحرية .

 

حضر وقائع التدشين كل من الاخ أحمد سالم ربيع علي وكيل محافظة عدن والقبطان سامي سعيد فارع الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية ونائبه المهندس عبد الله فضيل والقبطان شفيع محسن ربان المرفأ والقبطان عادل شمسان مدير الارصفة والساحات والقبطان أحمد البيشي مدير إدارة الصيانة البحرية وعدد من المسئولين في الميناء والمحافظة .