أكثر من 35 ألف مستفيد.. المستشفى التخصصي لطب وجراحة العيون بمأرب عمل إنساني دؤوب

المدنية أونلاين/خاص:

تحت شعار إنسانية بلاحدود وتجسيدا للحمة الأخوية، يواصل المستشفى التخصصي لطب وجراحة العيون بمأرب تقديم خدماته المجانية، بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية، للتخفيف من معانات المجتمع المضيف بمحافظة مأرب والنازحين القادمين من مختلف محافظات الجمهورية، غالبيتهم من كبار السن.

وشكل المستشفى بخدماته المتميزة بارقة أمل لآلاف المصابين بعمى العيون، وخفف عليهم من معاناتهم، خاصة مع تردّي الأوضاع الاقتصادية، التي تسببت بها مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، واستهدفت برامج المستشفى المرضى الذين لا تمكنهم ظروفهم المعيشة على تحمل كلفة العلاج في الداخل والخارج. 

ووفقا لإحصائيات المستشفى التخصصي لطب وجراحة العيون، فقد استقبل خلال العام 2023م (35657 مستفيد) وتمكن من إجراء (4738) عملية جراحية مختلفة، فيما تسلم (29991) مريض نظارات مختلفة الأغراض والمقاسات.

وشملت خدمات المستشفى المجانية "صرف (49505) دواء طبيا، واجراء (13461) فحص طبي في المختبر وتشخيص(6169) حالة بالأجهزة التشخيصية ليبلغ إجمالي الخدمات المقدمة (139،431) خدمة مجانية 100%.

واستضاف المستشفى عدد من برامج الطبيب الزائر لإجراء العمليات المعقدة والتي كان يتم اجرائها للمرضى خارج اليمن، وتضمنت البرامج على 329 عملية معقده لبرنامج الطبيب الزائر، تنوعت بين عمليات تجميل زاوية العين وعمليات فتح مجرى القناة الدمعية، وتسليك مجرى الدمع، وعمليات ارتخاء الجفن وتسوية الحول، وعمليات المياه الزرقاء بسيطة ومعقدة مع زراعة صمامات لدى مرضى الجلوكوما للكبار والأطفال.

وتأتي برامج الطبيب الزائر بهدف توفير خدمة علاجية تخصصية نوعية مجانية للمرضى التي لا تتوفر في المحافظة ويضطر المريض للسفر للخارج أو البقاء حبيس العمى.

وعبر المواطنين عن ارتياحهم من الخدمات الطبية الجيدة والمجانية في المستشفى، مشيدين بالتعامل الذي يلاقوه من العاملين والأطباء في وطبيعة التنظيم والترتيب السلس، شاكرين ومثمنين جهود الأشقاء بالمملكة العربية السعودية ودعمهم السخي والإنساني لاخوانهم اليمنيين.