الجهات المانحة تتعهد بتقديم 734.5 مليون يورو لمعالجة حالات الطوارئ في اليمن

المدنية أونلاين/متابعات:

أفاد مسؤول أوروبي رفيع المستوى أن الجهات المانحة تعهدت بتقديم أكثر من 734 مليون يورو كتمويل جديد لمواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن خلال العام الجاري 2024.

وقال مدير عمليات الجوار والشرق الأوسط في إدارة الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية، اندرياس باباكونستا نيتنو، في تغريدة على حسابه في منصة "تويتر" الثلاثاء، إن الجهات المانحة المشاركة في الاجتماع السادس لكبار المسؤولين الإنسانيين بشأن اليمن في بروكسل، التزمت بتقديم مبلغ 734.55 مليون يورو، أي ما يعادل 793.3 مليون دولار، كتمويل للاستجابة الإنسانية في البلاد خلال العام 2024.

وأضاف باباكونستا نيتنو أن اليمن يواجه أزمة غذائية وصحية مرة أخرى، و"تعهد المانحين بتقديم هذا المبلغ يمثل التزام كبير في بروكسل لمعالجة حالات الطوارئ في البلاد".

وفيما لم يحدد المسؤول الأوروبي هوية الجهات المانحة، إلا أنه أشار إلى أن هذا المبلغ يشمل المساهمة المقدمة من المفوضية والبالغة 125 مليون يورو كمساعدات إنسانية لليمن.

يذكر أن خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2024، لم يتم تمويلها حتى الآن سوى بنسبة 15%، حيث لم تتلقى سوى 435 مليون دولار من إجمالي 2.7 مليار دولار، ما يترك فجوة تمويلية قدرها 2.3 مليار دولار، وهو ما "يؤثر بشكل مباشر على حياة الملايين الذين يعتمدون على المساعدة الإنسانية وخدمات الحماية من أجل البقاء".