نحو مليون إصابة بالأمراض المعدية في غزة

المدنية أونلاين/متابعات:

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، يوم الإثنين، إنه جرى رصد نحو مليون إصابة بالأمراض المعدية في قطاع غزة، ولا تتوفر الإمكانيات الطبية اللازمة لها. 

وأشار القدرة، في بيان، إلى مقتل 364 من الكوادر الصحية، واعتقال 269 آخرين منذ حرب إسرائيل على القطاع، ومنهم مديرو مستشفيات في خان يونس وشمال غزة.

وقال القدرة، إن القوات الإسرائيلية دمّرت 155 مؤسسة صحية، وأخرجت 32 مستشفى و53 مركزاً صحياً عن الخدمة، واستهدفت 126 سيارة إسعاف لإخراجها عن الخدمة.

وحذّر المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، من أن الوضع الصحي «كارثي للغاية، ولا يمكن وصفه، ويزداد سوءاً وانهياراً نتيجة عدم إدخال المساعدات الطبية اللازمة».

وتابع أن سكان شمال غزة «يصارعون الموت نتيجة المجاعة التي فاقت أي مستويات عالمية، نتيجة شح مياه الشرب، وعدم توفر الطعام، وراح ضحيتها عشرات الأطفال والنساء والمسنين».

وطالب القدرة «الأمم المتحدة» بتفعيل القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين والمؤسسات والطواقم الصحية.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 30 ألفاً و534 قتيلاً، و71 ألفاً و920 مصاباً، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. 

وقالت الوزارة، في منشور أوردته على حسابها بموقع «فيسبوك»، إن «الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 13 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 124 شهيداً، و210 إصابات، خلال الـ24 ساعة الماضية».

كما أضافت أنه في «اليوم الـ150 للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ويمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم».