حكومة جديدة في لبنان بعد عام من الفراغ

المدنية أونلاين/متابعات:

أعلنت الرئاسة اللبنانية، الجمعة، تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة نجيب ميقاتي بعد عام من فراغ نتج عن انقسامات سياسية حادة ساهمت في تعميق أزمة اقتصادية غير مسبوقة يتخبط فيها لبنان منذ عامين، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوردت الرئاسة على حسابها على موقع «تويتر» أن الرئيس ميشال عون وميقاتي «وقّعا مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري».

وضمت الحكومة 24 وزيراً من غير أن يكون فيها ثلث معطّل لرئيس الجمهورية.

وأعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني محمود مكية من القصر الجمهوري في بعبدا، مراسيم تشكيل حكومة جديدة من 24 وزيراً، برئاسة نجيب ميقاتي، خلفاً لحكومة حسان دياب السابقة.

وبين الوزراء الجدد مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي فراس أبيض الذي عُرِف بنجاحه في التعامل مع أزمة «كورونا»، وقد عُين وزيراً للصحة، وجورج قرداحي الإعلامي المعروف الذي عُيّن وزيراً للإعلام، والباحث المعروف ناصر ياسين.

وستعقد الحكومة أو جلسة لها الاثنين الساعة الحادية عشرة صباحاً (08:00 توقيت غرينتش).

وأدلى ميقاتي بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة بكلمة من القصر الجمهوري وصف فيها الوضع الحالي في لبنان متحدثاً عن أزمات الأدوية والكهرباء وغياب أفق المستقبل، وبدا متأثراً ودامعاً، ودعا الجميع إلى التعاون، مؤكداً أن الحكومة لا تريد الغرق في التسييس.

وأعرب عن أمله في وقف انهيار الأوضاع في لبنان وإعادة الرخاء للبلاد. وفي كلمة مؤثرة، قال إن الوضع في البلاد «صعب كثيراً»، مضيفاً أنه لم تتبقَّ احتياطات للدعم وعلى الجميع أن «يشدّوا الأحزمة».

وقالت مصادر سياسية بارزة في لبنان إن الانفراجة جاءت بعد سلسلة من الاتصالات من فرنسا التي قادت جهود التوافق بين الزعماء المنقسمين في البلاد لبدء إصلاحات، ولم يَرِد تعليق بعد من وزارة الخارجية الفرنسية، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.