مفوضية الاتحاد الأفريقي: 90 % من قضايا مفاوضات سد النهضة حُلّت

المدنية أونلاين/متابعات:

أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، اليوم السبت، أنه تم حل أكثر من 90% من القضايا في المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وقال محمد، في بيان، إن لجنة مؤلفة من ممثلين للدول الثلاث وجنوب أفريقيا وشخصيات فنية من الاتحاد الأفريقي ستعمل على حل القضايا القانونية والفنية المعلقة، وستصدر اللجنة تقريراً بشأن التقدم في المفاوضات خلال أسبوع.

وأمام الاتحاد الأفريقي أسبوعان للمساعدة في التوصل لاتفاق لإنهاء خلاف مستمر منذ عشر سنوات بشأن موارد المياه.

كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد أعلن في بيان، في وقت سابق اليوم السبت، رغم اجتماع القمة الافتراضي للاتحاد الأفريقي، أمس (الجمعة): «تعتزم إثيوبيا بدء الملء في غضون الأسبوعين المقبلين، بينما ستُجرى مواصلة الأعمال المتبقية»، وحسب البيان، من المقرر مواصلة المفاوضات خلال الأسبوعين.

وقال رئيس الوزراء: «خلال هذه الفترة، تعتزم الدول الثلاث (إثيوبيا ومصر والسودان) التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن بعض النقاط التي لا تزال مفتوحة».

تسبب سد النهضة الذي تقيمه إثيوبيا على النيل الأزرق وتبلغ تكلفته 4.6 مليار دولار في خلاف مع مصر منذ سنوات. وتعتزم أديس أبابا من وراء إقامة السد توليد الطاقة الكهربائية التي تحتاج إليها بشدة من أجل التنمية الاقتصادية، إلا أن القاهرة تخشى أن يؤدي السد إلى الانتقاص من حصتها من مياه النيل.