لحج.. اختتام الدورة التدريبية في مجال صحة ورعاية الحيوان بشعب طورالباحة

المدنية أونلاين/خاص:

اختتمت أمس بمنطقة شعب "القويضة" بمديرية طورالباحة بمحافظة لحج، الدورة التدريبية في مجال صحة ورعاية الحيوان لمجموعات الإدخار والتمويل الريفي التي نظمها الصندوق الإجتماعي للتنمية وحدة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر، والتي أُقيمت بمدرسة الإمام مسلم للتعليم الأساسي.

وهدفت الدورة التي استمرت لـ 6 أيام وشملت 22 متدرباً  تدريب المربين للثروة الحيوانية على رعاية الحيوانات وتغذيتها والمحافظة على صحتها من خلال التعرف على الأمراض التي تصيب الماشية ومعرفة الأعراض وإستخدام العلاج المناسب.

كما هدف برنامج الدورة تدريب المربين للتعرف على مكونات الأعلاف المركزة وكيفية خلطها وصناعة المكعبات العلفية.

وأوضح الدكتور خالد أحمد عثمان مدير الصحة الحيوانية بمحافظة لحج إستشاري تدريب بالصندوق الإجتماعي، أن المتدربين المشاركين في الدورة سوف يكتسبون مهارات في مجال تشخيص الأمراض الحيوانية والتعرف على الأدوية البيطرية وطريقة إستخدامها.

موضحاً بأنهم سيتعلمون كيفية رعاية الماشية وإستخدام أفضل الطرق لرعايتها وتغذيتها، لافتاً إلى أن البرنامج شمل دورات تدريبية على مستوى مناطق وادي شعب.

من جهته ثمّن الأستاذ عدنان عبد الله خضر رئيس لجنة الصندوق بالقويضة، جهود الصندوق الإجتماعي للتنمية لعقد مثل هذه الدورات لما لها من أهمية بالغة في دعم المشاريع الصغيرة كتربية الماشية وتنمية مهارات المربين في المحافظة على صحة الحيوان ورعايته وتغذيته.

وعن المتدربين قال الأستاذ نواف محمد سعيد الشوتة؛ "أستطعنا من خلال الدورة اكتساب مهارات جديدة في مجال الرعاية الحيوانية وإستخدام العلاج بحسب الأعراض المرضية التي تظهر على الماشية، كما تعرفنا على كيفية صناعة المكعبات العلفية واستخدامها في تغذية الماشية".

وقدّم شكره نيابة عن زملاءه المتدربين لكل من المدرب  الدكتور بيطري خالد أحمد عثمان مدير الصحة الحيوانية بالمحافظة والمهندس عمار أحمد علي إستشاري انتاج حيواني بالصندوق الإجتماعي لجهودهما الطيبة في التدريب والتوعية.

جدير بالذكر أن البرنامج شمل دورات سابقة في مدارس فيصل عبد اللطيف وقحطان الشعبي في مجال صحة ورعاية الحيوان لمجموعات الإدخار والتمويل الريفي.