اختتام تأهيل المجالس المحلية والمجتمع المدني في مجال "الحوكمة والإدارة المحلية"

المدنية أونلاين ـ خاص :

اختتمت مؤسسة أنصار تنمية وحماية المجتمع بعدن، يوم الخميس، الدورة التدريبية الخاصة بتأهيل المجالس المحلية والمجتمع المدني بمديريتي المنصورة وخورمكسر، في مجال الحوكمة والإدارة المحلية.

وفي ختام الدورة، أكد مدير عام مديرية خورمكسر، عواس الزهري، أهمية الجوانب التي تطرقت إليها الدورة، والتعريف بأهمية الحوكمة والحكم الرشيد وتطبيقها في المديريات.

مثنيا على دور مؤسسة أنصار وتنمية وحماية المجتمع في تطوير واقع المحليات، ومساندة جهود السلطات المحلية في مديريات محافظة عدن، بما ينعكس على تطوير الخدمات العامة للمواطنين.

من جانبها، شكرت رئيسة المؤسسة، أقدار مختار، المشاركين في الدورة على التزامهم واستمرارهم خلال الأيام الماضية، مؤكدةً أنهم عكسوا قيم التعاون والتكاتف التي يجب أن يكونوا عليها في ميدان العمل المحلي.

مشيرة إلى ضرورة مساندة كل فئات المجتمع لجهود السلطات المحلية، وتأسيس عمل تشاركي تجسيدا لأهم مبادئ وعناصر الحوكمة، والمتمثلة في المشاركة والمساواة والاندماج الاجتماعي.

واستمرت الدورة التدريبية أربعة أيام، وتأتي ضمن مركبة التغيّر الخاصة في الحوكمة والإدارة المحلية أثناء الصراع، وتقام بالتعاون مع برنامج تنمية الروّاد.

كما شارك فيها أعضاء المجالس المحلية بمديريتي المنصورة وخورمكسر، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني في المديريتين، بالإضافة إلى عدد من العاملين في إطار المجلس الانتقالي الجنوبي، والإعلاميين.

وتناولت الدورة التي أدارها المدرب، وليد عبدالحفيظ، مفهوم الحوكمة "الحكم الرشيد"، ومبادئها، ومناقشة واقع هذه المبادئ في المجالس المحلية بالمديريات وآليات إيجادها وتفعيلها، ومفاهيم المركزية واللا مركزية.

كما تطرقت إلى مفاهيم وآليات إدارة الموارد المحلية، بالإضافة إلى استعراض تجارب الحكم المحلي في عدد من دول العالم، وإمكانية الاستفادة منها وإسقاطها على واقع مديريات محافظة عدن.

وتمنى المدرب من المشاركين عكس ما اكتسبوه من خبرات على واقع عملهم، والاستفادة العملية منه في مديرياتهم، ونشر المعارف كل في نطاق اختصاصه ومجاله.