اختتام دورة تعزيز الشفافية والمساءلة في الصناعات الاستخراجية بشبوة

المدنية أونلاين/خاص:

اخُتتمت بمحافظة شبوة، اليوم الثلاثاء، دورة تدريبية خاصة بتعزيز الشفافية والمساءلة لدى الشباب، نظمها تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية، بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي برنامج الحكم الرشيد الـGIZ.

وفي حفل الإختتام اشاد احمد الزكري مدير منظمة النزاهة بالمشاركة الفاعلة من قبل المتدربين، وتمكينهم من مهارات تعزيز الشفافية والمساءلة في الصناعات الاستخراجية.

وأكد الزكري، على أهمية تفعيل دور مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، التي تساهم في توعية المجتمع بأهمية تضافر الجهود المشتركة في مكافحة الفساد، داعياً منظمات المجتمع في شبوة الى الانظمام الى تحالف الشفافية.

من جانبه أشاد عبدربة هشلة ناصر أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة على مثل هذه الدورات التدريبية النوعية الهادفة، والدور الهام للإعلام ومنظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد.

وأكد هشلة على أهمية مشاركة اجهزة الرقابة المختلفة في مثل هذه الدورات النوعية، وطالب بفتح مكاتب للشركات الاستخراجية في محافظة شبوة. 

وهدفت الدورة، التي استمرت 4 أيام، وشارك فيها 20 متدرباً ومتدربة من مختلف وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، إلى دعم دور الشباب في تعزيز الشفافية والمساءلة في الصناعات الاستخراجية.

وأكتسب المتدربون في الدورة التي نفذتها المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة، العديد من المعارف والمهارات حول مفاهيم وأدوات الصناعات الاستخراجية وأنواعها، ومكونات الثروة الاستخراجية ومقدارها، وأين تذهب عائداتها.

وعززت الدورة من معارف مفهوم مكافحة الفساد لدى المتدربين، وآليات مكافحته، وتعزيز الشفافية في الصناعات الاستخراجية، علاوة على أنها أكسبتهم مهارات أدوات الرقابة على المال العام، الذي تمثل الصناعات الاستخراجية المصدر الرئيس له.

الجدير بالذكر أن تحالف الشفافية، الذي ينفذ هذه الدورة في أربع محافظات يمنية، هو ائتلاف مكون من 15 منظمة مدنية مهتمة بمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية في الصناعات الاستخراجية.