المنشّطات تبعد مصر عن مونديال رفع الأثقال

المدنية أونلاين ـ متابعات :

أوقف الاتحاد الدولي لرفع الأثقال المنتخب المصري من المشاركة في بطولة العالم في تايلاند بسبب قضايا منشّطات.

وأشار الاتحاد الدولي في بيان إلى أن الاتحاد المصري أوقف لسنتين بدءا من 12 سبتمبر الجاري، و”يملك مهلة21 يوما للاستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضية (كاس)”.

واتخذت لجنة مستقلة قرار توقيف الاتحاد المصري، حسب الاتحاد الدولي الذي أشار إلى أنه لن يعلّق على القضية في الوقت الراهن. ويأتي هذا الإيقاف على خلفية سبعة اختبارات إيجابية لرباعين ناشئين في عام 2016.

وشرح شريف العريان الأمين العام للجنة الأولمبية المصرية في تصريحات صحافية ملابسات الواقعة، حيث ذكر أنها تعود إلى معسكر أقيم في محافظة الفيوم، مؤكدا أن العينات كانت إيجابية لسبعة رباعين ورباعات.

ويتعرض كل اتحاد يواجه رباعوه إلى ثلاثة اختبارات إيجابية أو أكثر في غضون عام واحد، للإيقاف لمدة سنتين.

ضربة قوية

لن يشارك بالتالي أيّ رباع أو رباعة مصرية في بطولة العالم في باتايا (تايلاند)، وتستمر حتى 27 الجاري. ونظريا، يمكن أيضا إبعاد مصر عن الألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو عام 2020 بحال تأكيد الإيقاف من قبل محكمة التحكيم الرياضية.

وسيكون هذا الإبعاد الأولمبي ضربة قوية لمصر التي تعوّل كثيرا على رفع الأثقال، إذ أحرزت 14 ميدالية، بينها 5 ذهبيات من أصل 32 في مجموع مشاركاتها الـ22 في الألعاب الأولمبية الصيفية.

ونالت مصر برونزيتين في أولمبياد ريو 2016 عبر بطل العالم محمد إيهاب (وزن 77 كيلوغراما)، وسارة سمير (وزن 69 كيلوغراما).

وقال إيهاب في تصريح صحافي “فوجئنا باستبعاد مصر من بطولة العالم.. إذا لم نلحق ببطولة العالم هناك أمل بالمشاركة في طوكيو”. وأوقف الاتحاد الدولي في السنوات الماضية دولا عدة بسبب المنشطات على غرار الصين، روسيا، كازاخستان، أرمينيا، آذربيجان، بلغاريا، تركيا، وغيرها من الدول الوازنة في عالم رفع الأثقال.

ونالت الأثقال المصرية شرف منح “الفراعنة” ميداليتهم الأولى في الألعاب الأولمبية، وكانت ذهبية عبر محمد نصير في الوزن الخفيف والثقيل في نسخة أمستردام 1928.

وبرزت في أولمبياد برلين عام 1936 بإحرازها 5 ميداليات، بينها ذهبيتان لأنور مصباح (الوزن الخفيف) وخضر التوني (وزن المتوسط)، وثلاث برونزيات لصالح سليمان وإبراهيم شمس وإبراهيم واصف، ثم رفعت رصيدها إلى 9 ميداليات في أولمبياد لندن 1948 عندما نال محمود فياض وإبراهيم شمس ذهبيتين وعطية حمودة فضية.

الإجراءات القانونية

وفي هذا الصدد أكدت اللجنة الأولمبية المصرية أنها سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية تجاه قرار الاتحاد الدولي لرفع الأثقال بإيقاف الاتحاد المحلي للعبة وحرمان منتخب مصر من المشاركة في بطولة العالم المقامة حاليا بتايلاند.

وذكرت اللجنة الأولمبية المصرية في بيان رسمي، أنه بالإشارة إلى القرار الصادر من اللجنة المستقلة للعقوبات بالاتحاد الدولي لرفع الأثقال والقاضي بوقف الاتحاد المصري للعبة لمدة سنتين عن المشاركة في المسابقات الدولية وأنشطة الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، ووقف جميع اللاعبين والإداريين والفنيين المنتمين إلى الاتحاد المصري لرفع الأثقال من الاشتراك في جميع المسابقات الدولية وأنشطة الاتحاد الدولي.

وأضافت اللجنة أنها لن تتوانى في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والقضائية بالتنسيق مع الاتحاد المصري لرفع الأثقال ووزارة الشباب والرياضة المصرية سواء عن طريق الطعن على القرار أو اللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) مهما تكلف الأمر، فضلا عن اللاعبين المزمع إشراكهم بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 بعد الحصول على التفويض القانوني لذلك من خلال الطعن على إيقافهم للأسباب المبينة أعلاه من أجل المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020- وذلك أمام جميع الجهات القانونية والقضائية، أو أمام (كاس ) خلال الميعاد المقرر القانوني لذلك خلال 21 يوم من تاريخ الإعلان عن العقوبة.