تقنية تكشف آثار "كوفيد طويل الأمد" على الدماغ

المدنية أونلاين/متابعات:

أعلن باحثون في السويد، الاثنين، استخدام تقنية جديدة من التصوير بالرنين المغناطيسي، لكشف آثار متلازمة «كوفيد طويل الأمد» على الدماغ البشري.

وأوضح الباحثون أن التقنية كشفت عن اختلافات في بنية أنسجة المخ بين المرضى الذين يعانون الأعراض المستمرة بعد «كوفيد - 19» مقارنةً بالأصحاء، حسب نتائج البحث التي نُشرت في دورية «برين كوميونيكيشنز».

وكشف البحث عن أن معظم المصابين بـ«كوفيد - 19» يتماثلون للشفاء خلال أسابيع، لكن بعض المرضى ربما تنتابهم أعراض مستمرة للمرض فيما تُعرف بمتلازمة «كوفيد طويل الأمد»، التي تسبب أعراضاً أبرزها ضيق التنفس والتعب وضباب الدماغ، وقد تستمر لأشهر بعد الإصابة بالفيروس لأول مرة.

ولرصد تأثيرات المرض على الدماغ بشكل أكثر دقة، أضاف الباحثون في دراستهم نوعاً جديداً من التصوير بالرنين المغناطيسي، يسمى التصوير بالرنين المغناطيسي المنتشر المتقدم. وكانوا مهتمين بشكل خاص برصد المادة البيضاء في الدماغ التي تتكون بشكل أساسي من محاور عصبية مهمة جداً لنقل الإشارات بين الدماغ وبقية الجسم.

وأوضح الباحثون أن هذه التقنية الجديدة حساسة للغاية، وتسمح باكتشاف التغييرات التي تطرأ على المحاور العصبية، لذلك استخدموها لدراسة تأثيرات «كوفيد - 19» المستمرة على الدماغ، والتي قد لا تلتقطها تقنيات التصوير التقليدية الأخرى.

وخلال الدراسة، استخدم الفريق التقنية الجديدة لفحص أدمغة 16 رجلاً دخلوا المستشفى بسبب حالات حادة من «كوفيد - 19»، وما زالوا يعانون الأعراض المستمرة بعد 7 أشهر من الإصابة الأولى.

وفُحصت أدمغة المشاركين باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي التقليدي والرنين المغناطيسي المنتشر المتقدم، وقورنت النتائج مع 16 من الأصحاء الذين خضعوا للفحص عينه، ووجد الباحثون اختلافاً كبيراً بين المجموعتين في بنية المادة البيضاء بالدماغ.

من جانبها، قالت اختصاصية الأشعة العصبية في مستشفى جامعة «لينشوبينغ» بالسويد، والباحثة الرئيسية للدراسة الدكتورة إيدا بليستاد، لـ«الشرق الأوسط» إن «هناك أدلة مطردة على التأثيرات طويلة المدى لكوفيد - 19 على الجهاز العصبي المركزي، إذ يعاني المرضى أعراضاً متنوعة؛ ما يشير غالباً إلى التأثيرات التي تحدث في الدماغ».

وأضافت أن «التصوير بالرنين المغناطيسي التقليدي لدماغ هؤلاء المرضى يُظهر أنماطاً غير محددة لهذا التأثير، ومع عدم وجود صلة واضحة بين الأعراض وتشوهات أنسجة المخ، كشفت دراستنا عن تغييرات قابلة للقياس في البنية المجهرية للمادة البيضاء بالدماغ بعد (كوفيد - 19)».

وأوضحت أن «هذه التغييرات تشير إلى مشكلات مثل (الوذمة الوعائية) التي تؤدي لتلف الخلايا والألياف العصبية، و(إزالة الميالين) وهي مادة دهنية تحيط بالألياف العصبية وتساعد على نقل الإشارات العصبية بسرعة وكفاءة، وقد تكون هذه التغييرات عاملاً مساهماً في تنوع أعراض الجهاز العصبي المركزي التي يعانيها مرضى (كوفيد طويل الأمد)»، منوهةً إلى أن «الدراسة المقبلة ستبحث تأثير هذه التغييرات المكتشَفة على تواصل أجزاء مختلفة من الدماغ بعضها مع بعض، ومع بقية الجسم».

المصدر : الشرق الأوسط