عقار لعلاج التهاب المفاصل قد يمنع تطوُّر السكري

المدنية أونلاين/متابعات:

أظهر باحثون من معهد «سانت فنسنت للبحوث الطبية» في أستراليا أنّ دواء لالتهاب المفاصل الروماتويدي يوصف بشكل شائع قد يمنع تطوّر مرض السكري من النوع الأول.

وكشفت نتائج الدراسة التي نُشرت، الأربعاء، في مجلة «نيو إنغلاند» الطبية، وأشرف عليها البروفيسور توماس كاي من المعهد، أنّ عقاراً يُسمّى «باريسيتينب» يمكنه الحفاظ على إنتاج «الأنسولين» في الجسم بشكل آمن وفعال قمع تطوُّر مرض السكري من النوع الأول خلال 100 يوم من التشخيص.

وتُعدّ هذه التجربة التي أجريت على البشر الأولى على مستوى العالم.

وقال البروفيسور كاي: «عندما يُشخَّص مرض السكري من النوع الأول، للمرة الأولى، يكون لا يزال ثمة عدد كبير من الخلايا المنتجة لـ(الأنسولين). أردنا أن نرى ما إذا كان بإمكاننا حماية مزيد من تدمير هذه الخلايا».

وأضاف: «أظهرت نتائجنا أنّ (البارسيتينب) آمن وفعال في إبطاء تطوّر مرض السكري من النوع الأول لدى الأشخاص الذين شُخِّصوا منذ وقت ليس ببعيد».

ويُظهر البحث نتائج واعدة كأول علاج من نوعه لعكس تطوّر مرض السكري من النوع الأول، ويمكن تقديمه على شكل أقراص.

وشدّد البروفيسور كاي على أنه «من المثير أن نكون أول مجموعة بحثية في العالم تختبر فاعلية هذا العقار علاجاً مُحتملاً لمرض السكري من النوع الأول».

وأوضح: «أظهرت تجربتنا أنه إذا بدأنا بتعاطي هذا الدواء في وقت مبكر بما فيه الكفاية بعد التشخيص، فإن إنتاج المرضى الطبيعي لـ(الأنسولين) سيستمر».

وتُعدّ إدارة المرض مدى الحياة أمراً مرهقاً بشكل كبير على الأشخاص الذين يُشخَّصون، ما يتطلب مراقبة دقيقة لـ«الغلوكوز» وإدارة «الأنسولين» ليلَ نهار، للبقاء على قيد الحياة.

وحتى اكتشاف «الأنسولين» قبل أكثر من 100 عام، كان السكري من النوع الأول حالة مرضية قاتلة. ورغم دوره في إنقاذ حياتهم، فإنّ العلاج عينه قد يكون خطيراً، إذا تم تناول كمية كبيرة جداً أو قليلة جداً منه. ولا تزال الحالات المرضية مصحوبة بمضاعفات طويلة المدى، بما فيها النوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وضعف البصر، وأمراض الكلى، وتلف الأعصاب.

وقالت قائدة المرحلة ما قبل السريرية في التجربة، البروفيسور هيلين توماس: «نحن متفائلون بأنّ هذا العلاج سيصبح متاحاً سريرياً. وسيكون هذا بمثابة تغيير كبير في كيفية إدارة مرض السكري من النوع الأول».

وكان الباحثون قد راقبوا نسبة «الغلوكوز» في الدم، وإنتاج «الأنسولين» لدى 91 مشاركاً على مدار عام واحد.

ويمنع «البارسيتينب» إنزيماً يساعد عادةً على نقل الإشارات التي تنظّم جهاز المناعة والالتهابات. ويوصف هذا الدواء حالياً لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية الأخرى. ويعتقد أنه يُخفف بالمثل الاستجابة المناعية ضدّ الخلايا المنتجة لـ«الأنسولين» لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول الذين شُخِّصوا حديثاً، وبالتالي تأخير ظهور الأعراض الكاملة للمرض، وتحسين التحكم في «الغلوكوز»، وتقليل احتمالية حدوث آثار ضارّة على المدى الطويل.

المصدر : الشرق الأوسط