حبوب منع الحمل قد تغير أدمغة النساء وتجعلهن مجازفات

المدنية أونلاين/متابعات:

كشفت دراسة جديدة أن حبوب منع الحمل اليومية يمكن أن تغير أدمغة النساء وتضعف المناطق المسؤولة عن إدارة الخوف والقلق عند اتخاذ القرارات، ومن ثم تجعلهن أكثر إقبالاً على المجازفة.

وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد أجريت الدراسة على 139 امرأة، تتراوح أعمارهن بين 23 و35 عاماً، كن يستخدمن حبوب منع الحمل لفترة طويلة.

وأجرى الباحثون للنساء فحوصات على الدماغ للنظر في التغييرات الناتجة عن تناول هذه الحبوب، وقارنوها بفحوصات أدمغة 41 رجلاً.

ووجد الفريق أنه بالمقارنة مع الرجال، فإن النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل لديهن «قشرة فص جبهي إنسي بطني» أرق، لافتين إلى أن هذه القشرة هي المسؤولة عن «تنظيم العواطف، مثل تقليل إشارات الخوف في المواقف الآمنة».

وأشار الباحثون، التابعون لجامعة كيبيك، إلى أن هذا الترقق يمكن أن يعني زيادة إقبال النساء على المجازفة.

ومع ذلك، يبدو أنه يمكن عكس هذا الترقق بمجرد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لأن المستخدمات السابقات لوسائل منع الحمل لم يظهرن النتائج نفسها.

وقالت الدكتورة ألكسندرا برويار، التي شاركت في الدراسة: «إن تأثيرات حبوب منع الحمل على نمو الدماغ لم يتم التحقيق فيها بشكل شامل».

وأضافت: «إن الهدف من عملنا ليس التصدي لاستخدام حبوب منع الحمل، ولكن من المهم أن ندرك أن هذه الحبوب يمكن أن يكون لها تأثير على الدماغ».

وقال مؤلفو الدراسة إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد النتائج.