تعرّف على الأغذية الضرورية لصحة القلب

المدنية أونلاين/متابعات:

كشفت أخصائية أمراض القلب الروسية الدكتورة بولينا إغناتيفا أن المعدل الطبيعي لنبض القلب هو 60-100 نبضة في الدقيقة.مشيرة الى ان أي انحراف عن هذا المعدل يقتضي مراجعة الطبيب وإجراء الفحوص اللازمة.

فمع التقدم بالعمر وتأثير العوامل الخارجية العديدة يمكن أن يفقد القلب قدرته المعهودة على ضخ الدم. كما تخلق أمراض القلب والإجهاد عبئا إضافيا عليه وعلى الأوعية الدموية والجسم بصورة عامة.

وتوضح إغناتيفا «أن تناول كمية كافية من المواد المغذية والفيتامينات والعناصر المعدنية مهم جدا للحفاظ على عمل القلب والأوعية الدموية والجسم بصورة عامة. فنادرا ما يعاني سكان بلدان حوض البحر المتوسط من أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة بفضل خصوصية نظامهم الغذائي. لذلك، يوصى جميع من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية باتباع هذا النوع من التغذية»، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن صحيفة «غازيتا رو».

وتبين الأخصائية الروسية أن النظام الغذائي الخاص هذا يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والأسماك والمأكولات البحرية. مع ضرورة الحد من تناول اللحوم الحمراء واستبعاد اللحوم المصنعة و إمكانية تناول لحوم الدواجن والطيور ومنتجات الألبان. مؤكدة «أن هذه التغذية الصحية لا تضمن دائما مع ذلك حصول الجسم على النسبة اليومية اللازمة من المواد المغذية، لذلك يجب تعويض نقصها بتناول مكملات بيولوجية نشطة. فلكي يعمل القلب والأوعية الدموية بصورة طبيعية يجب تناول أوميغا-3 المخفض لمستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، والذي له خصائص مضادة للالتهابات، والأهم من ذلك أنه يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية».

وفي هذا الاطار، يجب عدم تجاهل المغنيسيوم؛ فهو مسؤول عن تحفيز الانزيمات وعملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون والكربوهيدرات (إذ يساهم في أكثر من 200 عملية كيميائية تجري في الجسم)، وفق إغناتيفا، التي تتابع «ان المغنيسيوم يحسّن عمل القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي ويساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ويقي من الإجهاد. وبما أن الجسم لا يمكنه إنتاج المغنيسيوم، فإنه يجب الحصول عليه مع الأطعمة يوميا بكمية لا تقل عن 400 ملليغرام، وفي حالة الإجهاد تزداد الحاجة إليه أضعافا».

وتشرح الإخصائية «ان القلب يعمل دون توقف ما يتطلب كمية كبيرة من الطاقة. وأن الإنزيم المساعد Q10 يساعد القلب في عمله، لأنه هو بالذات يرفع من إنتاج الأدينوزين الثلاثي الفوسفات وهو المصدر العام للطاقة اللازمة لجميع العمليات الكيميائية الحيوية الجارية في الجسم». مشيرة الى انه «بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحيح، يجب ممارسة النشاط البدني لتحسين حالة القلب. لذلك تنصح جمعية القلب البالغين بممارسة تمارين رياضية معتدلة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، أو تمارين مكثفة لمدة 75 دقيقة في الأسبوع. هذه التمارين تحسن تدفق الدم وتخفض مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب».