كتاب "بلغاريا من الزاوية الشرقية" جديد السفير عبدالرزاق العمراني

المدنية أونلاين_وكالات

صدر حديثاً عن دار الإفتاء العامة للجمهورية البلغارية كتاب " بلغاريا من الزاوية الشرقية" لسفير اليمن السابق عبدالرزاق العمراني.

يُظهِر الكتاب وبنظرة الكاتب المحايد جانباً مهماً من التاريخ البلغاري مسلطاً الضوء على الجانب الشرقي منه، ويُقصَد بذلك كل ما وصل إلى بلغاريا من جهة الشرق وأثر فيها كالحكم العثماني لبلغاريا القادم من الشرق واستمر لخمسمائة عام، أو الإسلام والمسلمين في بلغاريا الذين كرَّس لهم الكاتب جزء لا بأس به من كتابه لدراسة تاريخهم، أوضاعهم، مشاكلهم، وطموحاتهم، مبيناً كيف دخل الإسلام إلى بلغاريا، وأن مساجد مدينة صوفيا بُنيت قبل مساجد مدينة استانبول. 

كما تناول الكاتب العلاقات العربية البلغارية التي بدأت ملامحها تشرق في زمن الدولة العباسية، ومراحل تطورها واستشراف مستقبلها. موضحاً الكلمات العربية في اللغة البلغارية. 

وفي نهاية الكتاب وبحكم عمله سفيراً لليمن لدى بلغاريا تطرق للعلاقات اليمنية البلغارية تاريخها وتطورها ومجالاتها، واستعرض في نهاية الكتاب ما وجده من مخطوطات ووثائق يمنية في المكتبة الوطنية البلغارية. 

وسبق أن صدر للمؤلف عدة كتب هي: كتاب "اليمنيون في الأردن التاريخ والملامح" وكتاب" العمل القنصلي في القانون والممارسة" وكتاب "سفينة العمراني معارف ولطائف".