بدعم من منظمة ( الفاو).. تقيم وحدة تنسيق نظم المعلومات للأمن الغذائي ورشة نقاشية حول أهمية المحاجر النباتية بسقطرى

المدنية أونلاين ـ خاص :

نظمت وحدة تنسيق نظم المعلومات للأمن الغذائي بمحافظة أرخبيل سقطرى  ورشة نقاشية حول أهمية المحاجر النباتية لتخفيف من الآثار المرضية والحشرية لنباتات بتمويل من منظمة الاغذية والزراعة (الفاو).

 

وتاتي هذه الورشة النقاشية بعد انتشار سوسة النخيل الحمراء بالأرخبيل.

 

هذا وجرى خلال الورشة مناقشة عدد من المحاور عن أهمية انشاء محاجر نباتية وبحث سبل انشاء عمل المحاجر الزراعية في منفدي المطار والميناء بأرخبيل سقطرى اللدان يعتبران  الحصن الذي يقي المحافظة من أي غزو من الأمراض أو الحشرات أو أي أضرار نباتية المستوردة.

 واستعرض المدرب المهندس أمجد أحمد باقويقو مدير عام الهيئة لبحوث والارشاد الزراعي باقليم الساحل الشرقي آفاة سوسة النخيل الحمراء واعراضها وكيفية الوقاية منها.

 

واكد الاستاذ عبدالله طاهر علي رئيس وحدة التنسيق نظم المعلومات للأمن الغذائي ومدير عام التخطيط والتعاون الدولي محافظة سقطرى ان اصابة النخيل بسوسة الحمراء يهدد الأمن الغذائي وسبل العيش للموطنين في الأرخبيل كون معظم أهالي سقطرى يعتمدون على التمور المحلي باكثر 80% .

 

 

هذا وخرج اللقاء بعدد من التوصيات والمقترحات لتطوير العمل بالمحاجر النباتية من أهمها :

 

-انشاء إدارة المحاجر الزراعية في منفد الميناء والمطار  وإدارة وقاية النبات  بالأرخبيل ودورات تدريبية في مجال النخيل وآفاته للمهندسين والفنيين الزارعين في المحافظة.

 

وتوعية المجتمع بمخاطر وآفاة الأستراد بين المناطق المصابه بسوسة النخيل والقرى السليمة في الارخبيل من خلال دورات إرشادية من قبل المهندسيين والفنيين المحليين في الأرخبيل.

 

يوصي  الحاضرون المشتركون في الورشة بمخاطبة المنظمات المانحة بالتدخل لانقاد وحماية المحصول الرئيسي للأمن الغذائي في الجزيرة وإشراك القطاع الخاص والجمعيات الأهلية الزراعية في تطوير اعمال الحجر النباتي .

 

وحضر الورشة المهندس محمد أحمد باعشن بإدارة الحجر النباتي بوزارة الزراعة والرى عدن والمهندس عاشور مفتاح الدبيري مسؤول التحري والتنسقية لسوسة النخيل الحمراء بوادي حضرموت.