ناطق الجيش: هناك قوات خاصة إلى جانب الجيش تنتظر على تخوم الحديدة لدخول المدينة (حوار)

المدنية اونلاين ـ‘هشام التميمي

أكد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العميد الركن/ عبده عبدالله  مجلي, أن قوات خاصة بجانب الجيش الوطني تتأهب على تخوم مدينة الحديدة تنتظر أوامر القيادة العليا لاقتحام المدينة.

وقال في حوار مع “سبتمبر نت” أن الجيش الوطني لن ينجر لدخول المدينة عسكرياً بعد ان استخدمت المليشيا الانقلابية الحوثية  المدنيين كدروع بشريه, ما لم يضطر الجيش لذلك.

وأضاف “إذا رفضت المليشيا جهود السلام والانسحاب من المدينة سوف نضطر لدخول المدينة ولدينا قوات خاصة مدربة ومخصصة لهذه المهمة للحفاظ على المدنيين وعدم تعريضهم للأذى من الانقلابين.

وأكد ” أن القوات الخاصة الى جانب وحدات من القوات المسلحة  في الجيش الوطني تقف على تخوم مدينة الحديدة منتظرين التوجيهات من القيادة العليا لدخول المدينة’ مشيراً إلى أن الحل مع المليشيا الانقلابية لن يكون الا عسكرياً.

وأشار الى أن الانتهاكات المتزايدة بحق المدنيين وتهديد المليشيا للملاحة الدولية يجعل العالم يوقن مدى خطورة هذه المليشيا وبقائها في محافظة الحديدة، ويؤكد أن وجودها في البحر الأحمر يهدد الأمن والسلم الدوليين.

 

حاوره/ هشام التميمي

 

ما موقف الجيش الوطني من الادعاء الكاذب للمليشيا الانقلابية الحوثية بأن التحالف العربي استهدف المدنيين في الحديدة؟

في البداية الجيش الوطني والتحالف العربي حريصون كل الحرص على الحفاظ على المدنيين من القتل اليومي الذي يتعرض له أبناء الشعب اليمني من قبل المليشيا الانقلابية.

أما قصة الاستهداف فإن المليشيا الانقلابية المدعومة إيرانياً قامت مؤخراً باستهداف المناطق الآهلة بالسكان وقصفت سوق السمك ومستشفى الثورة في مدينة الحديدة بقذائف الهاون, لتلصق التهمة كذباً وزوراً  بطيران التحالف العربي, ونحن في الجيش الوطني والتحالف العربي نسعى للحفاظ على المدنيين وإنقاذ شعبنا اليمني من المليشيا الانقلابية التي تستهدفه بصورة يومياً .

وقد أثبتت التحريات والتحقيقات أن الاستهداف تم من مناطق خاضعة لسيطرة المليشيا الانقلابية بالقرب من المنطقة المستهدفة، وهذا ما أكده شهود عيان كانوا متواجدين أثناء الحادثة.

وبعد فحص وتحري أثبتت الدلائل والبراهين أن المليشيا الانقلابية هي من استهدفت المدنيين وقصفت سوق السمك ومستشفى الثورة في جريمة نكراء ضد الإنسانية وتعتبر من جرائم الحرب التي تضاف إلى سجل المليشيا الانقلابية الحوثية والتي راح ضحيتها 12 شهيد وأكثر من 30 جريح.

وكان القصف بعدد من القذائف الهاون عيار 120 من اتجاه المناطق السكنية التي حولتها المليشيا الانقلابية إلى ثكنات عسكرية استعملتها كمنصة إطلاق القذائف معرضة حياة المدنيين للخطر واستخدمتهم كدروع بشرية،.

 

ما موقفكم في الجيش الوطني جراء الاستهداف المتزايد للمدنيين وتهديد الملاحة الدولية من قبل المليشيا ؟

تتزايد جرائم المليشيا الانقلابية بحق المدنيين في مختلف المناطق وفي الحديدة خصوصاً واستهدافها مؤخراً للمدنيين في سوق السمك ومشفي  الثورة في الحديدة, وتهديدها للملاحة الدولية باستهداف سفن نفطية تابعة للشركة الوطنية السعودية ارامكو , وقبلها استهداف سفينة إماراتية في البحر الأحمر,  يؤكد أن لا حل مع هذه المليشيا إلا بالحسم العسكري السريع والآمن.

وهذا موقف الجيش الوطني من هذه المليشيا الانقلابية لأنه قد خبرها والشعب اليمني والعالم يعلم بجرائم المليشيا المتمردة ونقضها للعهود والمواثيق التي ابرمت معها منذ حرب دماج إلى اليوم ولم تفي وتلتزم بأي عهد وصلح, لا ينفع معها الا السلاح, والجيش الوطني والتحالف ماضون في طريق الحسم العسكري خصوصاً في الحديدة ومن حق الدولة الشرعية بسط نفوذها على كامل أراضي الوطن اليمني .

 

كيف تقيم موقف الحكومة الشرعية من هذه الجريمة؟

الحكومة اليمنية أدانت الجريمة واتهمت المليشيا الانقلابية باستهداف المدنيين في الحديدة, واعتبرت الجريمة البشعة  التي ارتكبتها المليشيا بحق المدنيين جريمة حرب وانتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف وكافة البرتوكولات وجريمة ضد الإنسانية فهي لا تسقط بالتقادم.

 

برأيك هل تعمدت المليشيا استهداف المدنيين في الحديدة؟

نعم كانت الجريمة متعمدة من قبل المليشيا الانقلابية، كونها وقعت قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي وتقديم المبعوث الاممي لليمن “مارتن جريفيت” إحاطته لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن.

ولهذا أرادت المليشيا كسب موقف من مجلس الأمن الدولي باستهداف المدنيين وتلفيقها على دول التحالف العربي .

ونطالب المجتمع الدولي بالضغط على إيران الممول لهذه المليشيا الانقلابية كونها الداعم الرئيسي لها، والضغط على المليشيا الانقلابية لإيقاف جرائمها ضد المدنيين.

كما نطالب المجتمع الدولي بالإسراع في دعم العملية العسكرية لتحرير اليمن بشكل عام والحديدة بشكل خاص, وذلك لإزالة الخطر الذي باتت تمثله المليشيا وتهديدها للأمن والسلم الدوليين, من خلال استهدافها للسفن التجارية   وناقلات النفط التي تمر عبر باب المندب في خط الملاحة الدولية .

وكان استهداف المليشيا الانقلابية لسفينة النفط السعودية مؤخراً دليل واضح على تهديد المليشيا الانقلابية لسلم والأمن الدوليين وتهديد ممرات الملاحة الدولية.

ونطالب الصيادين بعدم الاقتراب من السفن التجارية والابتعاد عن المياه الإقليمية, حتى لا يتم الاشتباه بهم ويتعرضوا للخطر, كون الحفاظ على حياتهم مسئوليتنا جميعا, خصوصا ًبعد ان كثفت المليشيا من زراعة الألغام البحرية.

 

هناك تغييرات عسكرية في عدد من المناطق العسكرية؟ ما دلالة هذه التغييرات ؟

التغيرات التي حدثت مؤخراً في المنطقة العسكرية السابعة أو الثالثة هي إجراءات روتينية طبيعية في إطار الجيش الوطني, فهناك كفاءات كبيرة في الجيش الوطني في مختلف المستويات القيادية يتم تدويرها بين حين وأخر, وفقا لما تقتضيه الضرورة ومتطلبات المرحلة.

وكانت التغيرات والقرارات إيجابية تصب في مصلحة الجيش الوطني، والقيادة الجديدة ستواصل المشوار الذي بدأه القادة السابقين لاستكمال عملية التحرير حتى يتم تحرير اليمن بالكامل من دنس المليشيا الانقلابية الحوثية المدعومة من إيران.

 

ما هي آخر التطورات الميدانية في جبهات القتال المختلفة؟

هناك تقدم كبير في مختلف الجبهات حيث يخوض أبطال الجيش الوطني مسنودين بالتحالف العربي معارك كل يوم في جبهات صعدة والساحل الغربي  وتعز والبيضاء والجوف ونهم وفي كل الجبهات.

والتطورات الأخيرة التي حدثت خلال الأيام الماضية فهناك تقدم كبير في جبهات صعدة في مديرياتها الست, فهناك ست جبهات مشتعلة في ست مديريات كانت اخرها افتتاح جبهة جديدة في مديرية الحشوة المحاددة لمحافظة الجوف.

صعدة

حقق أبطال الجيش الوطني فيها تقدمات ميدانية كبيرة في مديرية باقم شمال صعدة,وإحكام الحصار على المليشيا الانقلابية في مركز المديرية حيث تمكنوا من إحكام السيطرة على كافة السلاسل الجبلية المحيطة بمركز المديرية وهم اليوم يسيطرون نارياً على مركز مديرية باقم.

كذلك التقدم في كتاف البقع شمال شرق صعدة حيث تمكنوا من التقدم والسيطرة على سلاسل جبلية كبيرة فيها واستعادة كميات كبيرة من السلاح والذخائر التي كانت بحوزة المليشيا.

وفي مديرية الحشوة (شرق) الجبهة السادسة، تم السيطرة على سلاسل جبلية كان اخرها سلسلة جبال الشنيفاء الواقعة بين محافظتي الجوف وصعدة، وتكبدت المليشيا فيها خسائر فادحة.

الجوف

وفي محافظة الجوف تشهد مديرية المصلوب غرب الجوف تقدمات ميدانية كبيرة حيث تم التقدم في منطقتي سداح وملحان في المصلوب وتكبدت المليشيا خسائر كبيرة فيها وما زالت التقدمات مستمرة.

وفي الجبهة الشرقية للجوف يواصل أبطال الجيش الوطني التقدم باتجاه مركز مديرية برط , ويسطرون بطولات عظيمة في جبهة برط.

البيضاء

محافظة البيضاء أيضاً تشهد تقدمات ميدانية متسارعة فقد تم السيطرة على سلاسل جبلية كبيرة ومساحات واسعة فسيطر الجيش الوطني على منطقة فضحة ووادي فضحة وعدد من المناطق والمواقع الإستراتيجية ويتقدم الان نحو مفرق عفار الاستراتيجي في مديرية الملاجم شرق البيضاء, ويكبدون المليشيا الانقلابية خسائر فادحة بشكل شبه يومي.

تعز

وفي محافظة تعز  تشهد الجبهة الغربية في مقبنة تقدمات ميدانية واشتباكات شبه يومي مع المليشيا الانقلابية وتكبدها خسائر مادية وبشرية, كذلك في الجبهة الشرقية بالمحافظة تشهد معارك متقطعة, فأبطال الجيش مستعدين لأي معركة قابضين على الزناد لاستكمال تحرير مدينة تعز .

الساحل الغربي

تشهد جبهات الساحل الغربي الممتد على طول الساحل من المخا حتى الحديدة تقدمات ميدانية كبيرة فالأبطال اليوم انظارهم تتجه نحو مدينة زبيد التاريخية بعد أن يستكملوا تطهير مركز مديرية الدريهمي خلال الأيام القادمة, فهم اليوم يخوضون معارك ضارية ويتقدمون في مركز مديرية الدريهمي جنوبي الحديدة, وحرروا عدة مواقع ومناطق فيها.

كذلك قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ترابط على تخوم مدينة الحديدة, وتحاول المليشيا الانقلابية جر الجيش الوطني للدخول في حرب أوساط الأحياء السكنية في مدينة الحديدة بعد ان استعدت في المدينة وعملت على حفر الخنادق والتمترس فيها وكذلك استخدمت أسطح العمارات والمشافي كمتارس واستخدمت المدنيين كدروع بشرية.

 

ما هي توقعاتكم فيما يخص معركة الحديدة بالتحديد؟

الجيش الوطني لن ينجر وراء طموحات المليشيا باستدراجه للدخول للأحياء السكنية واندلاع معركة داخل المدينة, لأن الجيش الوطني والتحالف العربي حريصين كل الحرص على سلامة المدنيين والحفاظ عليهم.

 

لماذا الجيش لن ينجر وراء طموحات المليشيا ؟ ماذا لو رفضت المليشيا شروط المفاوضات؟

الجيش والتحالف كما قلنا لكم سابقا حريص على حياة المدنيين أكثر من المليشيا الانقلابية التي تستخدمهم دروع بشرية, بالرغم من أنه توجد لدى الجيش الوطني قوات خاصة متدربة على قتال الشوارع واقتحام المدن, وهذه القوات شكلت  بهدف الحفاظ على المدنيين في  حال استعصت المليشيا على الانسحاب من المدن.

فلدينا قوات مدربة تدريب عالي وذات خبرات طويلة في حرب المدن ومنها من دخلت مدينة عدن والخوخة والمخا وعدد من المدن, فهي قوات خاصة في حرب المدن مهمتهما إخراج المليشيا الانقلابية من المدن والأحياء السكنية مع الحفاظ على المدنيين, وقد تم تحرير تلك المدن بأقل الخسائر.

 

هناك إجماع على أن الحل العسكري هو الأمثل مع المليشيا؟لماذا؟

الحل العسكري هو الحل الوحيد والآمن والأقرب مع هذه المليشيا الانقلابية التي رفضت كل المبادرات الدولية والقرارات الاممية واذاقت الشعب اليمني ويلات العذاب وتدمير مقدرات الوطن ومنشآته الحيوية .

 

لا شك أن هناك عوائق يواجهها الجيش الوطني سواء إداريا أو عسكرياً تؤثر علي الحسم العسكري؟ فما هي وكيف يمكن تجاوزها؟

اكبر عائق لدى شعبنا اليمني وجيشه الوطني هي المليشيا الحوثية المنفذة للأجندة الإيرانية وبزوالها يزول الخراب والدمار, ويعود لشعبنا اليمني الأمن والاستقرار ودولته الاتحادية ،وهناك عوائق  الألغام التي تزرعها المليشيات الحوثية واثرت على الأرض والانسان  ويتم انتزاعها من قبل الطواقم الهندسية للجيش الوطني  وايضاً نحن نسعى إلى الحفاظ على المدنيين والابتعاد من المناطق الأهلة بالسكان ومع تلك العوائق تم التقدم وكسب مزيد من الأرض والنصر على المليشيا الحوثية .

ومن العوائق التي تعيق تقدم الجيش التضاريس الجبلية الوعرة رغم هذا كله يتم تجاوز كل هذه العوائق ولا يعيق تقدم الجيش الوطني شيء, فهم يتجاوزونها بحمد الله وبإرادتهم القوية.

واليوم تسيطر الدولة الشرعية على  مساحات واسعة من البلاد وأصبحت 85% من الأراضي اليمنية محررة بفضل الله ثم جهود وعزيمة هؤلاء  الأبطال الاقحاح في الجيش الوطني والمقاومة الشعبية يساندهم أشقائهم في التحالف العربي.

ولا يخفى على الجميع أننا في طور إعادة بناء جيش من جديد، وفي البداية لا بد ما نلاقي عوائق ومشاكل إدارية واختلالات , وهو أمر طبيعي يحدث في أي مكان في العالم , لكن بحمد الله  وبتعاون الرجال المخلصين من أبناء هذا الوطن وبمتابعة القيادة السياسية والعسكرية وبمساعدة أشقائنا في التحالف العربي تم تجاوز الكثير من المشكلات والعوائق الإدارية.

فمثلاً مشكلة الجرحى تم حلها وتم تسفير عدد كبير ممن تتطلب حالتهم العلاج في الخارج  وفي مراكز علاجية متطورة , وعلاج البقية في الداخل, كل بحسب حالتة وإصابته, وما زالت الترتيبات جارية لتسفير البقية ممن تتطلب حالتهم السفر للخارج ونحن نحرص على الوفاء مع جميع الجرحى لانهم هم صناع النصر ونتقدم  بالتحية والتقدير والعرفان لشهداء الحرية والكرامة من القوات المسلحة والامن والمقاومة الشعبية ضد تلك المليشيات الانقلابية  الإجرامية، وتحية للجرحى الميامين الذين ضحوا بأعضائهم في سبيل الوطن, نحس بأنينهم ونشعر بآلامهم, وسنبادل الوفاء بالوفاء ونبذل كل الجهد لعلاجهم وتأهيلهم كما هو الإجلال والإكبار للرجال الأشاوس المرابطين في جبهات العزة والكرامة من جيشنا الوطني ومقاومتنا الشعبية ورجال الامن  في كل ميادين الشرف والبطولة في ارجاء الوطن اليمني ، وأشد على أيديكم بمزيد من الصبر و الصمود والتلاحم ، فإن الوقت قد حان لتروا ثمرة نضالاتكم وتضحياتكم وتشهدوا اليمن الاتحادي  يسوده الشموخ والعزة والنصر إن شاء الله.

اما قضية  الرواتب بدأت بالانتظام أفضل من السابق والأسماء الوهمية والمكررة يتم غربلتها وحذفها وهناك لجان شكلت في كل الوحدات العسكرية والدوائر ومتابعة من قبل الأخ/ نائب رئيس الجمهورية وكذلك مستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة والقائم بأعمال وزير الدفاع وكذلك الأخ/ رئيس هيئة الأركان العامة  و لتصحيح بعض الاختلالات الموجودة وهذه بحسب توجيهات رئيس الجمهورية المشير عبد ربه منصور هادي القائد الأعلى للقوات المسلحة.

 

كيف تقيم معنويات الجيش الوطني في الجبهات بعد مرور ثلاث سنوات من الحرب وهم في الجبال والجبهات يطاردون المليشيا الانقلابية؟

معنوياتهم اليوم مرتفعة تناطح السحاب كأنهم داخلين على منازلهم في صنعاء وعندما تزور الجبهات تشعر أنت بالروح المعنوية التي يتمتع بها الأبطال بدل أن ترفع لهم المعنويات يعطوك المعنوية فهم شعلة تتقد وتشع نور لمن حولها.

فالجيش الوطني أصبح اليوم أكثر عدة وعتاد وعزيمة وإصراراً على حسم معركته وخوض معركة التحرير الكامل, ولديه الاستعداد اللوجستي الكافي والمقدم من التحالف العربي.

كما أن الجيش الوطني أصبح اليوم أكثر تدريباً وأكثر قدرة ومتمرس على الجبال وحرب العصابات التي تقوم به المليشيا الانقلابية,ولديه روح معنوية عالية وثقة بقياداته وبسلاحه وقضيته.

 

كيف تسهم الانتصارات التي يحققها الجيش في العديد من الجبهات في رفع الروح المعنوية لكل منتسبي الجيش الوطني؟

الانتصارات في أي جبهة من الجبهات تؤثر تأثيراً ايجابيا على جميع الجبهات للجيش الوطني, لأن أي انتصارات يحققها الجيش الوطني وفي أي جبهة هي انتصار لكل الجبهات فمعركتنا واحدة وعدونا واحد.

وتأثيرها كبير أدى إلى  رفع معنويات الجنود في الجبهات الأخرى وتحركت الجبهات في حجة وتم تحرير أجزاء واسعة من مديرية حيران والتقدم في حرض وكذلك في صعدة حدثت تقدمات ميدانية كبيرة وكذلك في البيضاء فكان تأثيرها كبير على معنويات الجيش الوطني.

ومثلت أيضا حماية للممرات الدولية في البحر الأحمر, فتم تحرير أجزاء واسعة من الساحل الغربي والجزر في البحر الأحمر, ولم يتبقى إلا القليل قريباً إن شاء الله.

بينما أثرت على معنويات المليشيا الانقلابية وأنهكتها وشتت قواها وجعلتها متخبطة بين صعدة وحجة والحديدة وحدثت لها انهيارات كبيرة في صفوفها خصوصا بعد الخسائر البشرية التي تكبدتها بالمئات, يومياً حتى ان كثير من القبائل امتنعت عن إرسال أبنائها للجبهات بسبب العدد الكبير من القتلى الذين عادوا إليهم جثث هامدة, مما اضطر المليشيا للزج بالموظفين في المكاتب الحكومية والضغط على مشائخ القبائل للجبهات.

 

قد يسأل سائل لماذا يتم تحريك الجبهات في وقت واحد  ؟

كل جبهة لديها خطة محددة ومعدة مسبقاً من قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة وتنفذها القيادات العسكرية والابطال في ميادين القتال وبالتنسيق مع دول التحالف العربي.

 

كيف يمكن فضح ومواجهة الإعلام المليشاوي الذي يضلل ويخدع المغررين بهم ؟

نسعى وعبر دائرة التوجيه المعنوي أن نوجه كافة الجهود الإعلامية بحسب التوجيهات الإعلامية من القيادة العليا وبما تتطلبه المرحلة ومجريات ومستجدات الأحداث والمعارك، في إطار دائرة التوجيه المعنوي والناطق الرسمي للقوات المسلحة.

ونعمل وفق توجيهات قيادتنا السياسية والعسكرية ويجب على الجميع الالتزام والتقيد بهذه الموجهات والتي تؤدي إلى رفع الروح المعنوية لدى أبطال الجيش الوطني.

 

ما هي الرسالة التي تريدون توجيهها للقيادة السياسية والأبطال في الجبهات؟

أولا نهنئ القيادة السياسية والعسكرية ممثلة بفخامة الأخ/ المشير الركن  عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ونائبه الأخ/ الفريق / على محسن صالح ودولة رئيس الوزراء الدكتور/ احمد عبيد بن دغر ومستشار القائد الأعلى والقائم بأعمال وزير الدفاع الأخ/ الفريق الركن محمد على المقدشي والأخ/ اللواء الركن /طاهر علي  العقيلي رئيس هيئة الأركان العامة بالانتصارات التي يحققها أبطال الجيش الوطني في مختلف الجبهات.

كما نهنئ الأبطال المرابطين في الجبهات على الانتصارات التي يحققوها والتقدمات الميدانية التي يسطروها ويخضبوها بدمائهم الزكية الطاهرة، ونترحم على الشهداء الابرار وندعو الله بالشفاء للجرحى والنصر للوطن الغالي.

 

ما رسالتك للتحالف العربي؟

نقدم رسالة شكر وعرفان للتحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة وبقية الدول المشاركة في التحالف العربي على ما يقدموه من دعم واسناد للشعب اليمني في جميع المجالات , وخاصة في المجال العسكري ونثمن لهم وقفتهم معنا في الجيش الوطني وهذا الموقف لن ينساه الشعب اليمني والجيش الوطني.

 

ما هي رسالتك للشعب اليمني الصابر؟

ونقول لشعبنا اليمني أن تحرير اليمن من المليشيا الحوثية المدعومة من ايران مهمة الجميع وعلى كافة المواطنين أن ينتفضوا ويرفضوا المليشيا الانقلابية وأن نصطف صفاً واحداً مع جيشنا الوطني.

ولقد اثبتت قواتنا المسلحة والامن أنها السند القوي للشعب اليمني لتحقيق الأمن والاستقرار للوطن في مواجهة كافة المخاطر والتحديات، ونحن واثقون أن القيادة السياسية ممثلة بالأخ المشير الركن / عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة ، تمتلك الدافع الوطني على الاجتياز بنجاح للطريق الذي اختاره الشعب مسنوداً بدعم دول التحالف العربي..

ونحن  ندرك جيداً طبيعة هذه المرحلة وحساسيتها واثرها .. ولكن الميزة الأهم هي أن الجهود قد حققت ثماراً طيبة في مسار تحقيق إعادة بناء المؤسسة العسكرية والأمنية واعادة البناء النوعي للجيش الوطني على أسس وطنية راسخة التي تجعله لن يخذل شعبنا اليمني  ولن يتخلى عن حقه في انهاء الانقلاب كليا واستعادة دولته وكرامته ومقاومة الانقلابيين ولن يساوم في ثوابت امتنا وشعبنا او يتنازل عنها ابداً ، ونؤكد لقيادتنا السياسية والعسكرية  وشعبنا اليمني ان الانتصار بات اقرب من اَي وقت مضى ، وستسمعون وترون عما قريب ثمار صبركم وتضحياتكم انتصارا عظيما ً في مختلف الجبهات .

ونبشر الشعب اليمني والأبطال في الجبهات بأن الأيام القادمة ستكون حاسمة ومليئة بالمفاجئات والانتصارات الحاسمة بإذن الله.