طبيبة تحذر: 5 أسباب تدمّر الكبد!

المدنية أونلاين/متابعات:

حذرت أخصائية أمراض الكبد خبيرة التغذية الروسية الدكتورة ناتاليا بانينا، من خمسة أسباب تدمر الكبد، قائلة انه على الرغم من أن الكبد يتمتع بقدرة عالية على التجدد بفضل بنيته، إلّا ان لهذه القدرة حدودا معينة، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «غازيتا رو» المحلي.

ووفق بانينا، فأن الأسباب الخمسة التي تؤدي لدمير الكبد هي:

الوزن الزائد

فالسمنة في حد ذاتها سبب لتطور مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام. فالدهون التي تترسب في خلايا الكبد تؤدي إلى إتلافه. وفي بعض الحالات إلى تليفه وتفاقم أمراض أخرى.

الأدوية والمكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية والفيتامينات بشكل عشوائي وتناول المضادات الحيوية والمسكنات وموانع الحمل الفموية وحتى الباراسيتامول بكثرة يمكن أن يسبب التهاب الكبد السام.

المشروبات الكحولية

لا توجد جرعات كحول آمنة للكبد. حيث تعتبر الجرعة التي تزيد على 40 غم من الإيثانول خطيرة على الرجال، والتي تزيد على 20 غم خطيرة على النساء. والاستهلاك المنتظم للكحول يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد الكحولية، التي تسبب في النهاية تليف الكبد.

الدهون المشبعة والمصنّعة

الأطعمة الغنية بالدهون الحيوانية والدهون المتحولة التي ترفع نسبة الكوليسترول الضار، تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد والقلب والأوعية الدموية وتزيد من مستوى الفركتوز الذي يساهم في تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

فرط نمو بكتيريا الأمعاء

وتتعزز هذه الحالة عند الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية والتغذية السيئة وقلة تناول الألياف في النظام الغذائي.