خضراوات قد تخفف أعراض أمراض الرئة (تعرف عليها)

المدنية أونلاين/متابعات:

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الأشخاص المصابين بالتهابات الرئة بعض أنواع الخضراوات يمكن أن يخفف من أعراض مرضهم.

ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فإن هذه الخضراوات هي الخضراوات الصليبية مثل اللفت والبروكلي والملفوف والقرنبيط والفجل الحار. وهذه الخضراوات «بها جزيء يساعد في الحفاظ على (حاجز) صحي في الرئة قد يخفف بدوره من التهابات الرئة»، وفقاً لما أكده فريق الدراسة الجديدة.

وتحتوي الرئة على حاجز مكون من طبقتين؛ واحدة من الخلايا البطانية والأخرى من الخلايا الظهارية، التي تسمح للأكسجين بالدخول. لكن يجب الحفاظ على الحاجز قوياً لدرء التلوث والفيروسات والبكتيريا.

وقام الباحثون التابعون لمعهد فرانسيس كريك في لندن بسلسلة من التجارب على الفئران لفحص تأثير الخضراوات الصليبية على بروتين يسمى مستقبل هيدروكربون أريل (AHR) موجود في الرئة، يساعد في الحفاظ على هذا الحاجز.

ووجد الفريق أن هذا البروتين يلعب دوراً مهماً في المساعدة في الحفاظ على حاجز قوي، وأن الخضراوات الصليبية بها جزيء يقوم بتنشيطه بشكل كبير.

وقال الدكتور أندرياس واك، الذي قاد فريق الدراسة: «وجدنا أن الفئران التي تتبع نظاماً غذائياً غنياً بالخضراوات الصليبية لديها حواجز رئوية أكثر صحة وأنها كانت أقل عرضة للمعاناة من تلف الرئة عند الإصابة بالإنفلونزا».

وأضاف: «قد يكون الناس أقل احتمالاً للحفاظ على نظام غذائي جيد عندما يكونون مرضى، لذلك فإنهم قد لا يستفيدون من جزيئات الخضراوات التي تجعل هذا النظام يعمل».

وتابع: «إنها فكرة جيدة أن تأكل الكثير من الخضراوات الصليبية في أي وقت ولكن دراستنا توضح أهمية الاستمرار في تناولها عندما تكون مريضاً».

يذكر أن أمراض الرئة والتهابات الجهاز التنفسي تتسبب في أكثر من 4 ملايين حالة وفاة سنوياً، وهي السبب الرئيسي للوفاة في البلدان النامية.