ما هي مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات؟

المدنية أونلاين/متابعات:

يهتم كثير من الناس بتناول الفيتامينات، وجعل الأمر جزءاً من روتينهم. وعلى الرغم من إدراج إرشادات الجرعات الآمنة على معظم زجاجات المكملات، فمن الشائع تناول أكثر مما هو موصى به. فما مدى سلامة تناول الفيتامينات والمخاطر المحتملة لتناول جرعات عالية؟

تنقسم الفيتامينات إلى فئتين: القابلة للذوبان في الدهون والقابلة للذوبان في الماء.

عدد الفيتامينات التي تذوب في الماء أكثر من تلك التي تذوب في الدهون. وتشمل فيتامين C ، إضافة إلى فيتامينات B مثل: فيتامين 1 B (الثيامين)، فيتامين 2 B (ريبوفلافين)، فيتامين 3 B (النياسين)، فيتامين 5 B (حمض البانتوثنيك)، فيتامين 6 B (البيريدوكسين)، فيتامين7 B (البيوتين)، فيتامين 9 B (حمض الفوليك)، فيتامين 12 B(كوبالامين).

يتم طرح الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بسهولة من الجسم عن طريق البول، ولا يمكن تخزينها بسهولة في الأنسجة. لذلك، من غير المرجح أن تسبب تسمماً عند الأشخاص الأصحاء، حتى عند تناولها بجرعات عالية. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تناول جرعات عالية من بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء إلى آثار جانبية خطيرة.

تتمثل الآثار الجانبية للإفراط في تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بما يلي:

فيتامين C: له سمية منخفضة نسبياً، إلا أن الجرعات العالية منه بمعدل 6 غرامات يومياً يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإسهال، والتشنجات، والغثيان، والقيء.

فيتامين 3B: عندما يؤخذ النياسين بجرعات عالية من 1-3 غرامات في اليوم، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وآلام في البطن وضعف البصر وتلف الكبد.

فيتامينB 6 : يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للفيتامين B 6، أي عند تناول 1-6 غرامات يومياً على المدى الطويل أعراضاً عصبية شديدة، والآفات الجلدية، والحساسية للضوء، والغثيان.

فيتامين 9B: قد يؤثر تناول جرعات عالية من مكمل حمض الفوليك على الوظيفة العقلية، كما يؤثر سلباً على جهاز المناعة.

وعلى عكس الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، فإن الفيتامينات التي تذوب في الدهون لا تذوب في الماء، وهي أربعة: فيتامين A، فيتامين D، فيتامين E، فيتامين K.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، يتم تخزينها بسهولة في أنسجة الجسم، لذلك من المرجح أن تؤدي هذه العناصر الغذائية إلى تسمم أكثر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

أمّا الآثار الجانبية للإفراط في تناول الفيتامينات التي تذوب في الدهون، فتتمثل بما يلي:

فيتامين A: يحدث تسمم فيتامين A من تناول الجرعات العالية من مكملات فيتامينA ، وتشمل أعراض التسمم الغثيان وزيادة الضغط داخل الجمجمة والغيبوبة، وحتى الموت.

فيتامين D: تؤدي السمية الناتجة عن تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين D إلى أعراض خطيرة، بما في ذلك فقدان الوزن وفقدان الشهية وعدم انتظام ضربات القلب. كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكالسيوم في الدم، ما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء.

فيتامين E: قد تتداخل الجرعات العالية من مكملات فيتامين E مع تخثر الدم، وتسبب النزيف وتؤدي إلى السكتة الدماغية.

فيتامين K: على عكس الفيتامينات الثلاثة المذكورة السابقة، والتي تتسبب في الضرر عند تناولها بجرعات العالية، فإن فيتامين K له احتمالية سمية منخفضة. وعلى الرغم من ذلك فإن فيتامين K، يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، مثل الوارفارين (أحد الأدوية المضادة لتخثر الدم) والمضادات الحيوية.

ولا بد من الإشارة إلى أن أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية التي نحتاجها، هي اتباع نظام غذائي شامل. ولكن قد يحتاج الكثير من الناس إلى تناول المزيد من الفيتامينات لأسباب متنوعة، مثل العمر والاضطرابات الوراثية، والحالات الطبية، والتي تكون آمنة طالما يتم استخدامها وفقاً لجرعات الموصى بها على العبوة.