ماهي العصائر الطبيعية التي يمكن تناولها في فصل الصيف بلا محليات اصطناعية؟

المدنية أونلاين/متابعات:

مع بدء فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، يحتاج الناس إلى تناول المشروبات الباردة التي تساعدهم على ترطيب الجسم، وتقويته، ومدّه بالنشاط والقوة، إلا أن الكثيرين يخشون من ضررها على صحتهم، خاصة أن معظم العصائر الصيفية تحتوي على كميات كبيرة من السكريات. حتى أن استخدام المحليات الاصطناعية، بات اليوم يشكل خطراً، بعد ما أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدامها بما في ذلك الأسبارتام والسكرالوز وستيفيا، إذ من المحتمل أن تكون مادة مسرطنة للإنسان.

انطلاقاً من هذا، ومع إمكانية استبعاد تناول هذه المشروبات في فصل الصيف، يسعى الكثير من الناس إلى البحث عن عصائر صحية وفي الوقت نفسه لا تحتوي على كميات كبيرة من السكر سواء الطبيعي أو الاصطناعي.

وفي هذا السياق، تقول أخصائية التغذية وفاء عياش لـ "العربي الجديد:" يحمل فصل الصيف معه الكثير من المأكولات والمشروبات المنعشة، خاصة في ظل انتشار وتنوع الفواكه والخضر الصيفية، على عكس باقي فصول السنة".

بحسب عياش "تعدّ المشروبات الباردة المصنوعة من الفاكهة، من أفضل الأنواع، خاصة أنها تحتوي على كميات مقبولة من السكر الطبيعي، والألياف، والكثير من الفيتامينات والعناصر المعدنية التي تساعد أصلاً في تغذية جسم الإنسان، ومده بالنشاط والانتعاش لوقت طويل".

تنصح عياش دائماً بضرورة تناول عصائر الليمون، و"الغريب فروت"، ذلك لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامين "سي"، وتساعد على الانتعاش فترة طويلة، كما توصي بتناول عصائر الفراولة الطازجة مع الحليب، لأنها تعتبر وجبة مغذية.

 المشروبات الباردة المصنوعة من الفاكهة، من أفضل الأنواع، خاصة أنها تحتوي على كميات مقبولة من السكر الطبيعي، الألياف، والكثير من الفيتامينات.

أما في ما يتعلق بكيفية تحلية بعض المشروبات، فترى أنه يمكن إضافة العسل الطبيعي، وهو أيضاً له فوائد صحية للحفاظ على صحة الإنسان.

من جهة أخرى، تشير عياش، إلى أن منطقتنا العربية تشتهر بالكثير من المشروبات الباردة، والتي لا تحتاج إلى محليات، ويتم وصفها في برامج التغذية، على سبيل المثال، تحضير شراب اللبن، الذي يعدّ من المشروبات المهمة والأساسية في فصل الصيف.

مشروبات متنوعة للصيف

تقترح عياش سلسلة من المشروبات التي تمكن إضافة محليات طبيعية إليها، ولا تعد مضرة بالصحة، بل على العكس تساعد في الحفاظ على التوازن والرشاقة، ومد الجسم بالفيتامينات.

أولاً: الليموناضة

تعد الليموناضة من المشروبات الصيفية بامتياز، وتتكون من الحامض والسكر بالإضافة إلى الماء، والنعناع، مع بعض النكهات الطبيعية، وبحسب عياش، يمكن الاستغناء عن السكر، واستبداله بالعسل على سبيل المثال، ويعد من المشروبات الهامة خلال فصل الصيف، إذ يعزز جهاز المناعة، وهو مصدر هام وأساسي للفيتامين "سي"، كما يوفر مضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى تحضير شراب الليموناضة، ترى عياش، أن إضافة قطع من الحامض أو الليمون على ليتر من الماء، مع الخيار والنعناع، وشربها يومياً تساعد أيضاً في منع الجفاف، وترطيب الجسم، كما أنها من أنواع الديتوكس، التي تساعد في التخلص من السموم في جسم الإنسان.

ثانياً: عصير الرمان

يعد عصير الرمان من المشروبات الصيفية المهمة، إذ يحتوي على مركبات البونيكالاجين Punicalagins، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات، بحسب ما ذكره تقرير لموقع Examine الطبي الكندي، وتنصح عياش بتناوله يومياً خاصة وأنه يعزز المناعة، ويساعد في تقوية كريات الدم، كما أنه من العصائر المنخفضة السعرات الحرارية ولا يتطلب إضافة أي نوع من التحلية.

ثالثاً: عصير البطيخ

يعد البطيخ من المشروبات الصيفية المنعشة، والتي لا تحتاج أبداً إلى إضافة التحلية أو السكريات، نظراً لأن ثمرة البطيخ تعد من الفاكهة الحلوة المذاق. يحتوي عصير البطيخ على نسبة جيدة من الألياف، البروتينات، والسكريات، بالإضافة إلى أنه غني بأكثر من 91 في المائة من الماء.

رابعاً: الشاي المثلج

يعد الشاي المثلج من المشروبات الهامة التي يمكن الاعتماد عليها خلال فصل الصيف، والتي لا تتضمن إضافة إلى محليات اصطناعية، ويمكن تحليتها بالفاكهة على غرار وضع قطع من الدراق أو المشمش، وتثليجها. يساعد الشاي في التخلص من السموم في الجسم.

خامساً: السموثي

من المشروبات المهمة في فصل الصيف، والتي تساعد على مد الجسم بالطاقة والحيوية. يحضر شراب السموثي، من الحليب والفاكهة، مع إمكانية إضافة التمر لتحليته. ويمكن أيضاً تناول "السوبيا"، وهو عصير منتشر في مصر وبعض دول الخليج. وعلى الرغم من احتوائه على كميات كبيرة من السكر، لكن يمكن استبداله بالسكريات الطبيعية، على غرار استخدام سكر جوز الهند، وحليب جوز الهند، والعسل، وإضافة الفاكهة مثل الفراولة، وتقديمه بارداً.

سادساً: اللبن

يعد اللبن من المشروبات الأساسية والمهمة التي تحتوي على الكالسيوم، فهو أحد مشتقات الحليب، والتي لا بد من تناولها في فصل الصيف، نظراً لأن اللبن من المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه، كما أنه يمد الجسم بالطاقة، ويساعد في عملية الهضم، كما أنه يضبط ضغط الدم، بحسب عياش.