مصر وتركيا ترفعان علاقاتهما إلى مستوى السفير

المدنية أونلاين/متابعات:

أعلنت مصر وتركيا رفع علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفير، بعد 10 سنوات من خفضها إلى مستوى القائم بالأعمال بسبب موقف تركيا من سقوط حكم تنظيم «الإخوان المسلمين» وعزل الرئيس الراحل المنتمي له محمد مرسي في 3 يوليو (تموز) عام 2013.

وأصدرت وزارتا الخارجية المصرية والتركية، أمس (الثلاثاء)، بيانين متزامنين، أعلنتا فيهما قرار رفع التمثيل الدبلوماسي إلى درجة السفير مرة أخرى، وترشيح عمرو الحمامي سفيراً لمصر في أنقرة، بينما رشحت تركيا صالح موطلو شن سفيراً لها في القاهرة.

وكان الحمامي قد عُيّن قائماً بالأعمال لمصر في تركيا في أغسطس (آب) 2019، بينما تم تعيين موطلو شن قائماً بالأعمال لتركيا في مصر في أبريل (نيسان) 2022.

وذكرت الوزارتان أن ترفيع العلاقات الدبلوماسية يأتي في إطار تنفيذ قرار رئيسَي البلدين عبد الفتاح السيسي ورجب طيب إردوغان في هذا الصدد، وأن الخطوة تهدف إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد.

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، خلال مؤتمر صحافي في أنقرة أمس: «تركيا ومصر دولتان شقيقتان وقويتان في المنطقة... بعد هذا القرار، اجتزنا مرحلة مهمة في جهود التطبيع، ومن الآن فصاعداً، ستستمر علاقاتنا بالتقدم بسرعة. هذه هي إرادة رئيسنا ودولتنا».