حرب جنين تدمي المخيم وتنذر بتصعيد

المدنية أونلاين/متابعات:

تحول مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية، أمس، إلى ساحة حرب، في ظل عملية عسكرية لجيش الإحتلال الإسرائيلي تعد الأعنف منذ أكثر من عقدين، وتنذر بتصعيد.

وأظهرت الصور المنتشرة من داخل المخيم دماراً واسعاً طال مباني ومنازل سكنية ومركبات ومحال تجارية، بعد هجوم بري وجوي بالمسيّرات منذ ساعات فجر الاثنين.

وتحدثت مصادر فلسطينية عن اشتباكات مسلحة بين فلسطينيين وقوات إسرائيلية في مناطق متعددة من مخيم جنين، في وقت عمد فيه شبان إلى إلقاء قنابل محلية الصنع على الآليات العسكرية الإسرائيلية.

وفي المساء، قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إن «عملية جنين مستمرة، حتى تحقق الهدف المطلوب»، وأضاف خلال كلمته في حدث أقامته السفارة الأميركية عن العملية في جنين: «نحن نحدد الآن معادلة جديدة أمام الإرهاب... كل الوقت».

في هذه الأثناء، قررت القيادة الفلسطينية وقف جميع الاتصالات واللقاءات مع الجانب الإسرائيلي والاستمرار في وقف التنسيق الأمني، وذلك رداً على الهجوم الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها بالضفة الغربية. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، قوله في بيان صدر عن الاجتماع الطارئ الذي عقدته القيادة الفلسطينية برئاسة محمود عباس مع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، إن القيادة قررت استكمال الانضمام إلى بقية المنظمات الأممية والدولية، و«تقنين العلاقة» مع الإدارة الأميركية، وإن «تفاهمات العقبة وشرم الشيخ لم تعد قائمة» في ظل عدم الالتزام الإسرائيلي بها.

من جهتها، أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الجرائم «التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها»، كما أعرب جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عن إدانته للانتهاك الصارخ للمواثيق والقوانين الدولية من قبل إسرائيل «التي تعرقل جهود عملية السلام لحل القضية الفلسطينية».