علاج محتمل بالضوء لضربات القلب غير المنتظمة

المدنية أونلاين/متابعات:

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق بحثي من جامعة ليدن بهولندا، عن إمكانية تطوير علاج باستخدام الضوء يعيد الإيقاع لضربات القلب غير المنتظمة والسريعة، وهي الحالة التي تُعرَف باسم «الرجفان الأذيني».

ورغم وجود حلول علاجية في الوقت الحالي لـ«الرجفان الأذيني»، التي يتم فيها استخدم الأدوية والصدمات لاستعادة انتظام ضربات القلب، فإن هذه الحلول تكون بمعدلات نجاح منخفضة أو لها آثار جانبية خطيرة، ولكن النهج الجديد الذي تم اختباره على فئران التجارب، بالتزامن مع تجارب باستخدام «الأنسجة الأذينية البشرية»، يكشف عن مسار واعد يُستخدم فيه الضوء لاستهداف بروتينات حساسة تجاه الضوء؛ ما يساعد على التحكم في نشاط الخلايا المستهدفة، ويعيد انتظام ضربات القلب.

وفي الدراسة الجديدة المنشورة الأربعاء، في «مجلة الطب الباطني»، تم إحداث الرجفان الأذيني في قلوب فئران التجارب، ثم أُضيئت صدورها، مما أدى إلى استعادة إيقاع ضربات القلب، وكشفت التجارب أن الضوء نجح في اخترق جدار الصدر، مما يشير إلى أن الاختراق الكامل لجدار الأذين البشري قد يكون ممكناً أيضاً، عند نقل هذا الإجراء إلى التجارب السريرية، وهو ما تم التحقق منه بالفعل باستخدام أنسجة أذينية بشرية تم استئصالها من المرضى أثناء الجراحة.

وبحسب ما أكده الباحثون في الدراسة، فإن الانتقال للتجارب السريرية، يقتضي، إجراء مزيد من الدراسات على النماذج الحيوانية الأكبر حجماً، حتى يتم التحقق من كمية الإضاءة اللازمة لتحقيق الفائدة الصحية.

يقول دانييل بيجنابلز، من المركز الطبي بجامعة ليدن بهولندا الباحث المشارك بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة، بالتزامن مع نشر الدراسة: «يسمح نظام ضبط إيقاع ضربات القلب باستخدام الإضاءة، وبطريقة خالية من الصدمات، باستعادة الإيقاع المنتظم للقلب، مما يحسن من جودة حياة المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني، ونأمل أن تساهم ورقتنا البحثية في تحقيق هذا الخيار المنشود في الممارسة السريرية».

يُذكر أن الرجفان الأذيني غير المعالج يضاعف من خطر الوفيات المرتبطة بالقلب ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار 5 أضعاف. ومع ذلك، لا يدرك كثير من الناس أنه حالة خطيرة.