انتبه... هذه الأعراض قد تدل على الإصابة بالسرطان!

المدنية أونلاين/متابعات:

أفادت أخصائية الأورام الروسية الدكتورة كاتيرينا غريتشوخينا بأن التعب السريع والوهن وانخفاض الأداء والسعال المستمر وانخفاض الوزن الحاد أعراض قد تحذر من الإصابة بالسرطان. مشيرة الى ان هناك مؤشرات أخرى لذلك أيضا بينها فقدان الوزن بسرعة دون مبرر وصعوبة التبول والحرقة الدائمة وعدم التئام الجروح لفترة طويلة واضطرابات البراز المختلفة وآلام غير مبررة وفقدان الشهية.

وتوضح غريتشوخينا أن هذه الأعراض ليست محددة لأمراض السرطان، لأنها قد تكون لأمراض أخرى. لكن من المهم إجراء الفحوص السريرية بين فترة واخرى بصورة دورية. فمثلا في عمر 18-39 عاما من الضروري إجراء فحص وقائي مرة كل ثلاث سنوات؛ يشمل تحليل الدم الشامل وقياس مستوى ضغط الدم الشرياني وتحديد مستوى السكر والكوليسترول في الدم واشعة الصدر وتخطيط القلب وقياس الضغط داخل العين وغيرها. كما أن على النساء إجراء «PAP» الخاص بتشخيص سرطان عنق الرحم، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «فيستي. رو».

ووفق الخبيرة، في فئة الأعمار بين 40 و 64 عاما يجب إجراء الفحص الوقائي كل سنة؛ لأن تحليل الدم الشامل لهذه الفئة من الأعمار سيكشف مستوى الهيموغلوبين والكريات البيضاء وكذلك ما يسمى ESR؛ الذي هو معدل ترسيب كريات الدم الحمراء. إذ ان هذا المؤشر يمكن أن يعكس بشكل غير مباشر وجود أورام. مضيفة «يجب على الرجال الذين أعمارهم فوق 45 سنة إجراء فحص PSA الذي يكشف سرطان البروستاتا، وبعد ذلك عليهم إجراء هذا الفحص في عمر 50 و55 و60 و64 عاما. كما يجب على من تزيد أعمارهم على 40 عاما الخضوع لتنظير المعدة والقولون وتحليل البراز لكشف الدم المخفي فيه (مرة كل سنتين) لأن هذا قد يشير إلى تطور ورم خبيث في الأمعاء. وعلى النساء أيضا تصوير الثدي».