تحذير أممي من "وضع كارثي" في السودان

المدنية أونلاين/متابعات:

ذكرت وكالات الأمم المتحدة في جنيف، أمس، أنَّ الوضع الإنساني في السودان أصبح «كارثياً»؛ إذ إن نحو 25 مليون شخص في حاجة إلى مساعدة إنسانية، ونحو 4 ملايين طفل وأمهات حوامل أو مرضعات يعانون من سوء تغذية حاد، في خضم الصراع المسلح الجاري في البلاد منذ 15 أبريل (نيسان).

وقال متحدث باسم برنامج الأغذية العالمي، إنَّ البرنامج يهدف إلى توفير الغذاء إلى ما لا يقل عن 5.9 مليون شخص على مدار الأشهر المقبلة، لكنَّه في حاجة ماسّة إلى تمويل.

كما عبّرت الوكالة الأممية عن قلقها بشأن موسم الحصاد الذي يبدأ عادة في يونيو (حزيران).

وأعلنت «اليونيسيف» أنَّ عدد الأطفال النازحين فاق المليون، بالإضافة إلى مقتل أكثر من 330 طفلاً وإصابة ما لا يقل عن 1900. وأوضحت المنظمة الأممية أنَّه يتعذَّر الوصول إلى الخدمات الأساسية المنقذة للحياة، مما يترك أكثر من 13 مليون طفل في حاجة ماسّة إلى المساعدة الإنسانية.

إلى ذلك، قال مصطفى محمد إبراهيم عضو المكتب الاستشاري لقائد «قوات الدعم السريع»، إنَّه يتوقع الإعلان عن مقترح لهدنة جديدة مطلع الأسبوع المقبل.

وقال إبراهيم لوكالة أنباء «العالم العربي»، إنَّ «مقترح الهدنة الجديد ينص على وقف الأعمال القتالية لمدة ثلاثة أيام» تبدأ في 19 أو 20 من الشهر الجاري، وستقوم الوساطة السعودية - الأميركية بعرضه على الجيش و«الدعم السريع» قريباً للموافقة عليه.