تعرّف على العلامات التحذيرية لنقص فيتامين C

المدنية أونلاين/متابعات:

أصبحت أهمية وجود نظام مناعي قوي محور الاهتمام. حيث شهد فيتامين سي المعروف بخصائصه المعززة للمناعة، زيادة مفاجئة في شعبيته. ومع ذلك، مع مرور الوقت وانحسار الوباء، بدا أن أهمية هذه المغذيات الأساسية تتلاشى. إلّا انه من المهم أن ندرك أن فيتامين سي يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على الصحة العامة وأن إدراك العلامات التحذيرية لانخفاض مستوياته أمر ضروري، وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص؛ الذي استكشف الأسباب والعلامات التحذيرية والأطعمة التي يمكن أن تساعد في تعزيز فيتامين سي في الجسم.

أسباب انخفاض مستويات فيتامين سي:

عدم اتباع نظام غذائي متوازن

أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض مستويات فيتامين سي هو اتباع نظام غذائي يفتقر إلى الفواكه والخضروات؛ والتي تعد المصادر الأساسية لهذه المغذيات الأساسية.

أنماط الحياة سريعة الخطى

الاعتماد على الأطعمة المصنعة والخيارات الغذائية السيئة تساهم في هذا النقص.

التدخين واستهلاك الكحول

يؤدي التدخين والإفراط في تناول الكحوليات إلى استنفاد مستويات فيتامين سي في الجسم. حيث تزيد هذه العادات الضارة من طلب الجسم لمضادات الأكسدة، ما يجعله أكثر أهمية لتجديد مستويات فيتامين سي.

حالات طبية

يمكن أن تتداخل بعض الأمراض المزمنة، مثل اضطرابات سوء الامتصاص وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكلى، مع قدرة الجسم على امتصاص فيتامين سي والاستفادة منه بشكل فعال.

علامات التحذير من انخفاض مستويات فيتامين سي:

1) التعب المستمر

قد يكون الشعور بالتعب المستمر ونقص الطاقة علامة مبكرة على نقص فيتامين سي. يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في استقلاب الطاقة، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى الإرهاق والضعف العام.

2) كثرة زيارة الطبيب

يشتهر فيتامين سي بخصائصه المعززة للمناعة. ووفقًا للدكتور سانشايان روي كبير مستشاري الطب الباطني والرعاية الحرجة بمعهد القلب الوطني بنيودلهي، فإن «ضعف جهاز المناعة نتيجة لانخفاض مستويات فيتامين سي يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى». يمكن أن يكون التئام الجروح البطيء أيضًا مؤشرًا على نقص فيتامين سي.

3) مشاكل الجلد

فيتامين سي ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين مسؤول عن الحفاظ على صحة البشرة ومرونتها. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى بشرة جافة وخشنة وشيخوخة مبكرة.

4) ضعف صحة الفم

فيتامين سي ضروري للحفاظ على صحة اللثة وأنسجة الفم. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين سي إلى نزيف اللثة والتهابها وزيادة خطر فقدان الأسنان.

أطعمة تزيد مستويات فيتامين سي:

الحمضيات

مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض. قم بتضمين هذه الفاكهة في نظامك الغذائي اليومي لزيادة استهلاك فيتامين سي. اجعل من المعتاد تناول هذه الفاكهة في وجبة الإفطار لامتصاصها بشكل أفضل.

الفراولة

اكتشفت دراسة أجرتها جامعة ولاية أوكلاهوما في الولايات المتحدة أن تناول الفراولة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب مع خفض مستويات الكوليسترول الضارة. استمتع بها كوجبة خفيفة أو في العصائر أو كإضافات على الحبوب واللبن.

الخضار الورقية

السبانخ واللفت والسلق عبارة عن خضار ورقية كثيفة المغذيات توفر كمية جيدة من فيتامين سي. وكذلك الفلفل والفليفلة الحلوة الملونة وخاصة الفلفل الأحمر والأصفر ، فهي غنية بفيتامين سي ويمكن الاستمتاع بها نيئة في السلطات أو مشوية أو تحميصها كطبق جانبي.

ومع ذلك، يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على تشخيص وعلاج دقيق.