خبيرة تكشف فوائد وأضرار المكملات الغذائية

المدنية أونلاين/متابعات:

صممت المكملات لسد الفجوات المحتملة في النظام الغذائي وتوفير الفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة أو غيرها من المواد المفيدة التي قد تكون ناقصة. ويمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من قيود غذائية معينة، أو عدم كفاية تناول المغذيات، أو بعض الحالات الصحية.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن المكملات لا ينبغي أن تحل محل نظام غذائي متوازن بل أن تكمله. من أجل ذلك يوصى باستشارة أخصائي رعاية صحية لتحديد الاحتياجات الفردية وضمان الاستخدام الآمن والمناسب للمكملات.

ومن أجل تسليط الضوء على دور المكملات الغذائية وأهميتها وآثارها شرحت أخصائية التغذية وتقنيتها شويتا باثانيا ذلك وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

من يحتاج إلى مكملات؟

قد تكون المكملات مفيدة للأفراد الذين لديهم احتياجات غذائية محددة أو نقص أو ظروف صحية معينة أو قيود غذائية تجعل الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية من الطعام وحده أمرًا صعبًا.

ومن بين المجموعات التي قد تستفيد من المكملات، النساء الحوامل وكبار السن والنباتيون أو الأفراد المصابون بأمراض مزمنة وأولئك الذين يعانون من التعرض المحدود للشمس (لفيتامين د). ومع ذلك، من المهم التشاور مع خبير قبل البدء في أي نظام مكمل. يجب أن يكون الحفاظ على نظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي دائمًا أساس تلبية المتطلبات الغذائية.

ما هي فوائد المكملات؟

تقدم المكملات العديد من الفوائد المحتملة، بما في ذلك ملء الفجوات الغذائية ودعم الصحة العامة ومعالجة مخاوف صحية محددة.

يمكن أن توفر الفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي قد ينقصها النظام الغذائي.

قد تدعم المكملات وظيفة المناعة وتعزز صحة العظام والمفاصل وتعزز الوظيفة الإدراكية وتساعد في صحة القلب وتدعم مستويات الطاقة.

يمكن أيضا أن تكون مفيدة أيضًا للأفراد الذين يعانون من بعض أوجه القصور أو القيود الغذائية أو الظروف الصحية المحددة.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن فعالية وفوائد المكملات الغذائية يمكن أن تختلف بناءً على الاحتياجات الفردية والاستخدام السليم.

هل أحتاج إلى مكملات غذائية حتى لو كنت أتبع نظامًا غذائيًا صحيًا؟

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا يوفر لك جميع العناصر الغذائية الضرورية، فقد لا تكون المكملات ضرورية.

وتبين باثانيا أن النظام الغذائي الشامل الذي يشمل مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية يمكن أن يلبي احتياجاتك الغذائية. مضيفة «قد تكون هناك ظروف معينة يمكن أن تكون فيها المكملات مفيدة، على سبيل المثال إذا كان لديك قيود غذائية معينة أو أوجه قصور أو ظروف صحية. يوصى دائمًا بالتشاور مع أخصائي رعاية صحية يمكنه تقييم احتياجاتك الفردية وتقديم إرشادات حول ما إذا كانت المكملات ضرورية بالنسبة لك. يمكنهم مساعدتك في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تغذيتك ورفاهيتك بشكل عام.

هل المكملات لها آثار جانبية؟

المكملات، على غرار الأدوية أو المواد، لديها احتمالية حدوث آثار جانبية.

وعلى الرغم من أن معظم المكملات آمنة بشكل عام عند استخدامها بشكل صحيح، فمن الأهمية بمكان إدراك أنها يمكن أن تتفاعل مع الأدوية أو تنتج ردود فعل سلبية لدى بعض الأفراد.

قد تختلف طبيعة الآثار الجانبية اعتمادًا على المكمل المحدد والاستجابة الشخصية للفرد.

وتعد مشاكل الجهاز الهضمي وردود الفعل التحسسية والصداع والتفاعلات الدوائية من بين الآثار الجانبية الشائعة المبلغ عنها.

وللتخفيف من احتمالية حدوث آثار جانبية، من الضروري الالتزام بتعليمات الجرعة الموصى بها وطلب المشورة من الطبيب قبل البدء في أي مكمل جديد، والبقاء على اطلاع بالتفاعلات المحتملة أو موانع الاستعمال.