الحليب النباتي وفائدته الصحية الكبيرة

المدنية أونلاين/متابعات:

يعد الحليب النباتي واحدا من تطورات عالم بدائل الألبان بدءا من فول الصويا المتواضع إلى اللوز القوي؛ حيث أصبحت هذه الأكاسير غير المصنوعة من منتجات الألبان مثالًا لأسلوب حياة صحي ومستدام.

وتقدم خيارات الحليب النباتي كنزًا دفينًا من الفوائد الصحية التي ستجعلك تتوق للمزيد. فقد تم استخدام الألبان النباتية على مر العصور في المجتمعات بجميع أنحاء العالم. إذ يستخدم حليب جوز الهند، على وجه الخصوص في الطهي، كما تم استهلاك حليب الصويا منذ عام 1365 في الصين. وهذه العناصر ليست جديدة، لكنها تكتسب شعبية بسبب فوائدها العديدة. فالقوى الغنية بالمغذيات بخيارات الحليب النباتي كحليب الصويا واللوز والشوفان وجوز الهند مدعمة بالفيتامينات والمعادن الأساسية، ما يجعلها خيارًا مغذيًا للأفراد الذين يسعون إلى اتباع نظام غذائي جيد.

وغالبًا ما تحتوي الألبان النباتية المدعمة على عناصر غذائية حيوية مثل الكالسيوم وفيتامين (د) وفيتامين (ب 12) وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر ضرورية لصحة العظام ووظيفة المناعة وتطور الدماغ.

والحليب النباتي يوفر راحة رائعة. إذ ان اللاكتوز الموجود في حليب البقر ، يمكن أن يسبب ضائقة في الجهاز الهضمي لدى بعض الأفراد الذين يفتقرون إلى الإنزيم الضروري لتفتيته. ومن ناحية أخرى، لا تحتوي البدائل النباتية على اللاكتوز، ما يجعلها سهلة الهضم ولطيفة على المعدة، وفق ما يذهب موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وتكمن إحدى أهم مزايا الحليب النباتي في طبيعته الصحية للقلب. حيث تشير الدراسات إلى أن تناول الحليب النباتي يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بسبب انخفاض مستويات الدهون المشبعة والكوليسترول.

يمكن أيضا أن يؤدي اختيار الإصدارات غير المحلاة إلى تعزيز هذه الفوائد، ما يساعد في إدارة الوزن ومستويات ضغط الدم. فهي غنية بفيتامين (ه).

والحليب النباتي يحتوي على الكثير من فيتامين (هـ)، وهو منخفض السعرات الحرارية، ويسير بصورة جيدة مع النظام الغذائي النباتي. ومع ذلك، نظرًا لأن حليب الكاجو يحتوي على مستوى منخفض من البروتين، فقد لا يكون مفيدًا في تلبية متطلبات البروتين الإجمالية.

خيارات صديقة للحساسية

يمكن أن تشكل الحساسية والحساسية الغذائية تحديات كبيرة عندما يتعلق الأمر باستهلاك منتجات الألبان. الحليب النباتي الخالي من مسببات الحساسية الشائعة مثل الألبان واللاكتوز يوفر ملاذًا آمنًا للأفراد الذين يعانون من هذه القيود الغذائية، ما يسمح للأشخاص الذين يعانون من الحساسية بالاستمتاع بمنتجات غنية بالحليب دون خوف من ردود الفعل السلبية.

ونظرًا لأن شعبية الحليب النباتي تزداد يومًا بعد يوم، فمن الواضح أن بدائل الألبان هذه تقدم أكثر من مجرد بدائل عطوفة للمنتجات المشتقة من الحيوانات. فهي غنية بالمغذيات الأساسية ولطيفة على الجهاز الهضمي وداعمة لصحة القلب.

جدير بالذكر، أن الحليب النباتي ظهر كخيار مقنع للأفراد المهتمين بالصحة مع تعزيز الاستدامة البيئية أيضًا.