هل تعرف ما هي "مقدمات السكري" وكيف تؤثر على الصحة؟!

المدنية أونلاين/متابعات:

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يعاني حوالى 77 مليون هندي فوق 18 عامًا من مرض السكري من النوع 2 وحوالى 25 مليون شخص يعانون من مرض مقدمات السكري.

وفي حين أن مرض السكري هو مشكلة صحية شائعة غالبًا ما تبقى في الأخبار ، إلا أنه لا يتم الحديث عنه كثيرًا.

في هذا المقال، يشرح الدكتور آرون موكا استشاري الغدد الصماء بمستشفيات ياشودا بحيدر آباد هذه الحالة بالتفصيل، وفق ما ينقل موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ما هي مقدمات السكري؟

اسم آخر لمرض السكري الحدودي هو مقدمات السكري. يسمى هذا لأن الأشخاص المصابين بمرض السكري على وشك الإصابة بمرض السكري.

يقول موكا «في مرض مقدمات السكري، يواجه جسمك صعوبة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية وغالبًا ما يكون مقدمة لمرض السكري من النوع 2. هذه مشكلة صحية خطيرة لأنها غالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد حتى تبدأ العلامات الكلاسيكية لمرض السكري في الظهور».

التعرف على مرحلة مقدمات السكري

وفقًا للخبير، لا توجد أعراض واضحة لمرض مقدمات السكري، لكن البعض قد يصاب بمرض يعرف باسم (الشواك الأسود)؛ وهو أحد أعراض مقاومة الأنسولين. يتميز المرض بنمو بقع سوداء وسميكة من الجلد حول الإبطين والمرفقين والركبتين والمفاصل والرقبة.

ويوضح الدكتور موكا «ان مرضى مقدمات السكري قد يعانون أيضًا من تغيرات في أعينهم، حيث يتعرضون لخطر الإصابة باعتلال الشبكية المرتبط بالسكري».

من هو المعرض لخطر الإصابة بمقدمات السكري؟

نظرًا للطبيعة الصامتة لمرض مقدمات السكري، نصح الدكتور موكا بفحص مستويات السكر في الدم إذا كنت تعاني من السمنة، ولديك تاريخ عائلي من مرض السكري من النوع 2 ، ولديك نمط حياة غير مستقر ، ومرض السكري أثناء الحمل ، ومتلازمة تكيس المبايض.

وبصرف النظر عن هذا، إذا كان عمرك يزيد على 45 عامًا يجب عليك فحص مستويات السكر في الدم. وإذا كان لديك أي من عوامل الخطر هذه، ينصح الخبير بتكرار اختبارات الفحص كل سنة إلى ثلاث سنوات.

متى تستشير الطبيب؟

إذا تم تشخيصك بمرض مقدمات السكري، فيجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من زيادة العطش والتبول المتكرر ، خاصة في الليل. وبالنسبة لهذه الأعراض، أضاف الدكتور موكا أنه يجب عليك استشارة طبيبك إذا كنت تشعر بالتعب بشكل متزايد وتشوش الرؤية وعندما لا تلتئم القروح أو الجروح.

ويبين موكا «بناءً على أعراضك واختبارات الدم اللاحقة، سيكون طبيبك قادرًا على تحديد ما إذا كانت مستويات السكر في الدم لديك تحت السيطرة أو قد تقدمت إلى داء السكري من النوع 2.»

إدارة مرض مقدمات السكري

حسب موكا «مرض مقدمات السكري يمكن عكسه عندما يتم اتخاذ خطوات فعالة للسيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم».

يمكنك إدارة هذه الحالة عن طريق إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة، مثل تقليل وزنك وممارسة الرياضة بانتظام والإقلاع عن التدخين والكحول وإدارة مشاكل النوم وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول المرتفعة.

واعتمادًا على حالتك الصحية، قد يقترح طبيبك الأدوية عن طريق الفم بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة هذه.

ويخلص الدكتور موكا الى القول «إن أسلوب الحياة الصحي يمكن أن يبطئ ويتجنب المشاكل المتعلقة بالسكري، مثل أمراض القلب والكلى لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مرض السكري». مضيفا «أن المقدار الذي تتم ملاحظة التأثير به يتم تحديده عادةً من خلال تعديلات نمط الحياة التي يتم إجراؤها ومدى تنفيذها مبكرًا».