رونالدو وميسي... من سينتصر في المواجهة الـ37؟

المدنية أونلاين/الشرق الأوسط:

تجذب العاصمة السعودية الرياض يوم الخميس، أنظار العالم مجدداً حولها، حينما يلاقي نجوم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، نظيره فريق «موسم الرياض» الذي يجمع أبرز لاعبي الهلال والنصر السعوديين، ويأتي في مقدمتهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

مواجهة أخرى بين ميسي ورونالدو، الثنائي الذي خطف أنظار العالم حوله في العقدين الماضيين، لنجوميتهما الكبيرة ومستوياتهما الفنية المختلفة، إلا أن لقاء هذا المساء يتجدد بطابع مختلف، بعد أن التقيا في صراع عملاقي إسبانيا: برشلونة وريال مدريد.

يحضر ليونيل ميسي بطل العالم المتوج مع منتخب بلاده بلقب مونديال 2022، على رأس كتيبة نجوم الفريق الباريسي، لملاقاة رونالدو البرتغالي الذي يقف أمام مرحلة تحدٍّ جديدة في مشواره الرياضي، بعد انضمامه إلى نادي النصر السعودي مطلع العام الحالي.

ويتجدد اللقاء بين ميسي ورونالدو اللذين لم يلتقيا وجهاً لوجه منذ 8 ديسمبر (كانون الأول) من عام 2020، بعد أن تواجه يوفنتوس الذي لعب له رونالدو ضد برشلونة بقيادة ليونيل ميسي، في ملعب «كامب نو» الشهير، خلال مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا، وحينها فاز فريق رونالدو بثلاثية نظيفة، لذلك سيتكرر الموعد بين النجمين بعد أكثر من عامين في الرياض.
ماثيوس بيريرا أحد أعلى اللاعبين سعراً في موسم الرياض (موقع الهلال)
ماثيوس بيريرا أحد أعلى اللاعبين سعراً في موسم الرياض (موقع الهلال)

تاريخياً، التقى ميسي ورونالدو وجهاً لوجه في 36 مباراة بالمسابقات جميعها، فازت خلالها أندية ميسي في 16 مباراة، بينما فازت أندية رونالدو في 11، مع 9 تعادلات بين الطرفين.

وسجل ميسي 22 هدفاً في تلك المواجهات، مقابل 21 هدفاً لرونالدو، ما يعني مواجهة مثيرة وممتعة منتظرة بين نجوم الهلال والنصر بقيادة النجم البرتغالي، ضد نجوم باريس سان جيرمان، وأولهم القائد الأرجنتيني المتوج أخيراً على عرش المونديال.

مواجهة جماهيرية من طراز مختلف، نجوم العالم في «درة الملاعب». ميسي ونيمار ومبابي، 3 أسماء بارزة في عالم كرة القدم، ستكون الجماهير الرياضية في السعودية على موعد لمشاهدتها في مواجهة البرتغالي رونالدو ورفاقه من نجوم قطبي العاصمة الرياض: الهلال، والنصر.

الهلال والنصر الفريقان الأعلى قيمة سوقية في منافسات الدوري السعودي، سيكونان على موعد مع العملاق الباريسي الذي يضم كوكبة من النجوم، تقدر قيمتهم السوقية بمئات الملايين.

ويعتبر الفريق الباريسي أحد الفرق التي ترتفع قيمتها التسويقية حول العالم، إذ تقدر حسب موقع «ترانسفير ماركت» بقيمة تصل إلى 914 مليون يورو؛ حيث يضم الفريق كوكبة من نجوم العالم، يتقدمهم الثلاثي: مبابي، وليونيل ميسي، والبرازيلي نيمار. وتتضاعف القيمة السوقية للنادي عن بقية الأندية في فرنسا؛ إذ يبدو رين وموناكو الأقرب له بقيمة تقدر بثلاثمائة مليون يورو.

ميسي سيكون وجهاً لوجه أمام رونالدو الخميس في الرياض (إ.ب.أ)

وتبلغ قيمة الفرنسي مبابي 180 مليون يورو؛ إذ يعتبر الأغلى من بين كتيبة نجوم الفريق الباريسي، بينما يأتي خلفه البرازيلي نيمار بقيمة تقدر بخمسة وسبعين مليون يورو، ثم المغربي أشرف حكيمي بسبعين مليون يورو، وهو الرقم ذاته الذي يُقدر به البرازيلي ماركينيوس، ثم البرتغالي الشاب نونو مينديز.

ويتقدم الأرجنتيني ليونيل ميسي بطل العالم قائمة اللاعبين الذين تقدر قيمتهم في الفريق بخمسين مليون يورو؛ حيث يحضر إلى جواره بالرقم ذاته كل من الإيطالي ماركو فيراتي، ومواطنه الحارس جانلويجي دوناروما.

أما على صعيد الطرف الآخر للمباراة، فإن فريقي النصر والهلال يعتبران هما الأغلى قيمة مادية في السعودية؛ حيث تقدر القيمة السوقية للاعبي فريق النصر بـ79 مليون يورو، بينما يحضر خلفه فريق الهلال؛ إذ تقدر قيمة لاعبيه بـ49 مليون يورو. وبصورة إجمالية فإن الأرقام لا تبدو كبيرة مقارنة بالفريق الباريسي؛ حيث تبلغ القيمة السوقية لأندية «دوري روشن» السعودي 334 مليون يورو.

مبابي سيلعب لأول مرة في السعودية (أ.ف.ب)

ويتقدم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائمة أغلى اللاعبين قيمة سوقية من الفريقين؛ حيث تبلغ قيمته 20 مليون يورو، يحضر خلفه البرازيلي تاليسكا من فريق النصر بـ14 مليون يورو، ثم مواطنه ماثيوس بيريرا لاعب فريق الهلال بعشرة ملايين يورو.

ويحضر الأرجنتيني بيتي مارتينيز لاعب فريق النصر، رابع أغلى اللاعبين قيمة سوقية من الفريقين؛ إذ تقدر قيمته بـتسعة ملايين يورو، ثم البرازيلي ميشايل ديلغادو لاعب فريق الهلال بـ8.5 مليون يورو، ثم الإيفواري كونان لاعب فريق النصر بثمانية ملايين يورو، يليه ثنائي فريق الهلال: كويلار، وموسى ماريغا، بخمسة ملايين يورو، وهو الرقم ذاته للكاميروني أبو بكر، مهاجم فريق النصر.

يجدر بالذكر أن فريق «موسم الرياض» كشف عن قائمته المختارة للقاء؛ حيث يتولى الأرجنتيني مارسيلو غالاردو تدريب وقيادة الفريق فنياً، وسيكون النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائداً للفريق داخل الملعب.

نيمار من نجوم باريس سان جيرمان الكبار (أ.ف.ب)

وضمت القائمة حارسَي المرمى: محمد العويس، وأمين بخاري، بالإضافة إلى اللاعبين: عبد الإله العمري، وعلي لاجامي، وسعود عبد الحميد، وجانغ هيون سو، وعبد الله مادو، وسلطان الغنام، وخليفة الدوسري، وعلي البليهي، ولويس غوستافو، وعبد الله الخيبري، وعبد الله عطيف، ومحمد كنو، وسالم الدوسري، وسامي النجعي، وماثيوز بيريرا، وتاليسكا، وبيتي مارتينيز، وأندريه كاريو، وموسى ماريغا، والأسطورة كريستيانو رونالدو.

وتم اختيار الأسماء من جانب الأرجنتيني غالاردو، وذلك حسبما أعلنه خالد الشنيف المدير الإداري للفريق، موضحاً أن استبعاد بعض الأسماء كان بسبب تقارير طبية من الناديين، وهم: النيجيري إيغالو مهاجم فريق الهلال، والكولومبي جوستافو كويلار، والبرازيلي ميشائيل ديلغادو، ومحمد البريك، وناصر الدوسري.

أما من فريق النصر فقد تم استبعاد الإيفواري كونان، والكولومبي ديفيد أوسبينا الذي تعرض لإصابة قوية في مباراة فريقه النصر أمام الشباب. كما ينضم لقائمة الغائبين عن هذا اللقاء: نواف العقيدي، والإسباني ألفارو مدافع الفريق العاصمي.