مرضى الضغط... دراسة: فنجانان من القهوة يوميا يزيد خطر الوفاة

المدنية أونلاين/متابعات:

لا يمكن للقهوة أن توقظك وتجعلك تتحرك في الصباح فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تقدم لك العديد من الفوائد الصحية. لكن من ناحية أخرى، يمكن للقهوة في بعض الأحيان أن تضر أكثر مما تنفع إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم؛ فقد وجدت دراسة جديدة أنه بالنسبة لهؤلاء الأشخاص بعينهم، فإن شرب كوبين أو أكثر كل يوم يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الموت.

وشملت الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة «جمعية القلب الأميركية» أكثر من 18570 مشاركًا في اليابان (أكثر من 6570 رجلاً و 12000 امرأة) تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عامًا.

وخلال الدراسة، خضع كل مشارك لفحوصات تتعلق بصحته وأجاب على الاستبيانات التي غطت أي حالات أو مشاكل صحية سابقة بالإضافة إلى نمط حياتهم ونظامهم الغذائي.

وبعد المتابعة على مدى 19 عامًا، وجد أن 842 مشاركًا ماتوا لأسباب تتعلق بالقلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك، لاحظ مؤلفو الدراسة أنه في حين أن شرب كوب واحد من القهوة كل يوم لا يبدو أنه يزيد من خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية للمشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فإن شرب كوبين أو أكثر من القهوة كل يوم كانت له نتائج مختلفة بشكل كبير؛ ففي هذه الحالة، ضاعف من خطر الموت المرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا القهوة، وذلك وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور هيروياسو إيزو في بيان للجمعية «قد تدعم هذه النتائج التأكيد على أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد يجب أن يتجنبوا الإفراط في شرب القهوة».

وإيزو مدير معهد أبحاث السياسات الصحية العالمية ومكتب التعاون الصحي الدولي والمركز الوطني للصحة العالمية والطب في طوكيو أستاذ فخري بجامعة أوساكا.

وتابع إيزو «لأن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد هم أكثر عرضة لتأثيرات الكافيين، فإن آثار الكافيين الضارة قد تفوق آثاره الوقائية وقد تزيد من خطر الوفاة».

من جانبها، تقول الدكتورة ميشيل روثنشتاين اختصاصية تغذية صحة القلب بـ«EntirelyNourished.com» «تؤكد هذه الدراسة على الحاجة إلى تقييم جميع المشروبات والأطعمة التي يستهلكها شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم من أجل إدارة مستويات ضغط الدم على النحو الأمثل... ليس هذا فحسب؛ ففي ممارستي، لدي أفراد يقيمون استجابة أجسامهم للكافيين، وخاصة القهوة؛ فإذا زادت قيم ضغط الدم لديهم في غضون ثلاث ساعات من الاستهلاك، فإننا نخفض إلى الجرعة المناسبة أو نختار المزيد من المشروبات المثالية لصحة الأوعية الدموية». مضيفة «عندما يتعلق الأمر بالسبب المحتمل أن يؤدي فنجانان أو أكثر من القهوة يوميًا إلى نتائج سلبية لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد فأن القهوة يمكن أن تزيد من ضغط الدم لمدة تصل إلى ثلاث ساعات بعد الاستهلاك لدى أفراد معينين؛ وعندما يرتفع ضغط الدم لدى الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم الشديد، يمكن أن يتسبب في المزيد من الأحداث التي تهدد الحياة مثل السكتة الدماغية أو النوبات القلبية أو تمدد الأوعية الدموية الأبهرية».

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة وجدت أن شرب كوب واحد من القهوة يوميًا لم يكن له نفس النتائج، إلا أن روثنشتاين لا تزال تحذر من الاستهلاك المفرط للقهوة لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وفي الأخير تنصح روثنشتاين «من المهم مراقبة ضغط الدم استجابة لاستهلاك القهوة لدى جميع الأفراد، وخاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد غير المنضبط. فإذا كان هناك ارتفاع في ضغط الدم بعد تناول فنجان واحد من القهوة؛ فمن الأفضل تجنب ذلك تمامًا».