خطوات مهمة لتحسين صحة الكبد

المدنية أونلاين/متابعات:

الكبد هو أهم عضو في الجسم. ومع ذلك، فإنه العضو الذي يتم إهماله عادة عندما يتعلق الأمر بالصحة. دعونا نبدأ هذا العام بدمج عادات الحياة الصحية في نمط حياتنا. في هذه المقالة التي نشرها موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، يشارك الدكتور أنوراغ شيتي أخصائي أمراض الجهاز الهضمي الطبي بمستشفى KMC بمانغالور سبب أهمية صحة الكبد وكيف يمكن تقوية وظائفه.

لماذا الكبد مهم جدا؟

يعد الكبد أكبر عضو صلب في الجسم وهو مهم جدًا في تنظيم الوظائف اليومية للجسم. حيث يؤدي أكثر من 500 وظيفة في الجسم ضرورية للحياة. ويعتبر تنظيف السموم الضارة من الدم واستقلاب العناصر الغذائية والأدوية وتخليق البروتينات وإفراز الصفراء، وما إلى ذلك من وظائف الكبد المهمة.

ومن المعروف أن أمراض الكبد تساهم في وفاة مليوني شخص على مستوى العالم. كما ان من المعروف أيضا أن كل 1 من كل 5 هنود تقريبًا يعانون من شكل من أشكال أمراض الكبد. ومع ذلك، فإن معظم أمراض الكبد هذه يمكن الوقاية منها بسهولة.

كيف نمنع أمراض الكبد؟

فيما يلي بعض العادات الصحية التي يجب أن تدمجها في حياتك لتحسين صحة الكبد:

تجنب تناول الكحول: إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض الكبد فمن الأفضل تجنب الكحول تمامًا.

الحفاظ على وزن صحي للجسم: تجنب زيادة الوزن المفرطة وتراكم الدهون حول البطن والوركين. فالحفاظ على مؤشر كتلة الجسم بين 18 - 23 كلغم / سم 2 عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام مهم لحماية نفسك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

نظام غذائي صحي ومتوازن: تجنب الحميات عالية السعرات الحرارية الغنية بالدهون (الزيت / السمن / الفاناسباتي) والسكر والكربوهيدرات المكررة (مايدا). تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف مثل الخضروات والفواكه. اختر اللحوم البيضاء (السمك / الدجاج) على اللحوم الحمراء (الضأن والبقر).

تجنب السلوك عالي الخطورة: لا تمارس الجنس بالإطار غير المشروع وغير المحمي مع شركاء متعددين. ولا تنغمس في تعاطي المخدرات غير المشروعة. هذا يمنع انتقال عدوى التهاب الكبد الفيروسي B و C.

حافظ على النظافة الشخصية الجيدة: يمكن للتدابير البسيطة مثل غسل اليدين بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام أو طهيه وتناول الطعام المطبوخ بالماء المغلي، وما إلى ذلك، أن تحميك من التهاب الكبد A و E. كما تقيك من التهاب الكبد B و C.

استشر طبيبك: احصل على رعاية طبية مناسبة وفحص لأمراض الكبد إذا كنت تعاني من أي من عوامل الخطر لأمراض الكبد مثل الإفراط في تناول الكحول والتاريخ العائلي لأمراض الكبد وزيادة الوزن والسكري وعدوى التهاب الكبد B / C وغيرها.