بدء دورة تدريبية في عدن حول العلاج الوظيفي والتكامل الحسي

المدنية أونلاين/عدن:

بدأت في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، دورة تدريبية حول "العلاج الوظيفي والتكامل الحسي" والتي تنظمها جمعية أطفال عدن للتوحد بدعم من صندوق رعاية وتأهيل المعاقين.

وتتناول الدورة التي تستمر ثمان ايام ويشارك فيها 8 اخصائيات من معلمات التكامل الحسي والعلاج الوظيفي للفترتين الصباحية والمسائية، مفهوم وتعريف وأهداف العلاج الوظيفي وممارسته لذوي اضطراب طيف التوحد ومفهوم التكامل الحسي، ودور الجهاز العصبي وعلاقته بالمنظومة الحسية، وكيف تحدث المشاكل الحسية، وفرضيات المعالجة الحسية، ومظاهر الخلل، بالإضافة إلى اهرامات التكامل الحسي وغرف التكامل وتجهيزها وادارة الجلسات واجراء التقييمات والخطط العلاجية. 

وفي افتتاح الدورة، أكدت مدير صندوق رعاية وتأهيل المعاقين الدكتورة نجوى فضل، على أهمية تنمية ورفع قدرات الاخصائيات وتزويدهم بالبرامج الضرورية المستخدمة دولياً في تأهيل طفل التوحد، داعية المشاركات إلى الإستفادة مما يتلقوه والمساهمة بتطوير عملية تأهيل أطفال التوحد.

بدورها أكدت رئيسة جمعية أطفال عدن للتوحد عبير اليوسفي، على أهمية مثل هذه الدورات لتعزيز قدرات المعلمات للسيطرة على السلوكيات الحسية والتقليل من فرط الحركة لدى طفل التوحد، مثمنة دعم صندوق رعاية وتأهيل المعاقين لفعاليات وأنشطة الجمعية.