الوزير الزعوري يدشن مشروع الطاقة المتجددة في 5 محافظات محررة

المدنية أونلاين/عدن:

دشّن معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشئون الإجتماعية والعمل بالعاصمة عدن مشروع إستخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن عبر توقيع عدد من الإتفاقيات لتنفيذ منظومة الطاقة الشمسية لمشاريع المياه في حضرموت وأبين ولحج وتعز والحديدة.

ويأتي المشروع بمساهمة البرنامج السعودي وبرنامج الخليج العربي للتنمية (إجفند) وتنفيذ مؤسسة صلة للتنمية، ويهدف لإعادة تأهيل وتشغيل مشاريع مياه الشرب ومشاريع الري الزراعي وتحسين خدمات المرافق العامة والحيوية والسكنية بإستخدام منظومات الطاقة الشمسية.

وأكد الدكتور الزعوري، في تصريح لوكالة "سبأ"، على أهمية هذا المشروع الذي تقدّر تكلفته 2 مليون و 100 ألف دولار ويستفيد منه أكثر من 62 ألف مواطن من الفئات الأشد إحتياجاً في عدد من المديريات بقطاعات الصحة والتعليم والأمن الغذائي والحماية وتمكين المرأة وعدد من المجالات التي تحقق الأمن المائي وتعزّز الصمود الريفي. 

كما يلبي المشروع إحتياجات المواطنين في مجال المياه عبر إعادة تأهيل الآبار ،ومن خلال تنفيذ (12) منظومة مياه شرب بالطاقة المتجددة وتوفير (35) منظومة ري زراعية بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى توفير الطاقة لعشرين مرفقاً تعليمياً وصحياً وإمداد (133) منزلاً بالطاقة المتجددة.

وأشاد وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري بتدخلات الجهات المساهمة في المشروع بما يقدمونه من مشروعات وبرامج مستدامة في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

كما أضاف الوزير، إن الحكومة تعتز بهذه الشراكات والتعاون مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن و (إجفند) و (صلة) لما يقدمونه من مشروعات تسهم في بناء البنية التحتية وتخفيف معانات المواطنين في المحافظات المحررة.