لحج.. 120 مزارعا بدلتا تبن يتلقون دورة تدريبية في صناعة السماد العضوي "الكمبوست"

المدنية أونلاين/عدنان سعيد/خاص:

دشن اللواء الركن أحمد عبدالله تركي محافظ محافظة لحج، يوم الإثنين، بكلية ناصر للعلوم الزراعية، الدورة التدريبية الأولى لمزارعي دلتا تبن في مجال صناعة السماد العضوي "الكمبوست" والتي تنظمها الجمعية الوطنية للبحث العلمي برعاية من المجلس الإنتقالي الجنوبي. 

وكشف المحافظ تركي في كلمة ألقاها أمام المتدربين عن وجود عمل سياسي ممنهج بالمحافظة يعمل على إغراء المزارعين لبيع مزارعهم وأراضيهم الزراعية لتحويلها الى مباني خراسانية مما يؤدي الى تقليل للرقعة الزراعية في المحافظة. 

وأكد المحافظ في كلمته أن المسؤولية تقع على الجميع في الحفاظ على الزراعة، داعياً جهات الإختصاص والأكاديميين الزراعيين الى توعية المزارعين بعدم التفريط بالأرض الزراعية، معرباً عن أمله أن يستفيد المتدربين من هذه الدورة كونها تتناول جانب أساسي من مكونات الزراعة وهو السماد الذي تسبب الصناعي منه والمحرم دوليا في انتشار الأمراض الفتاكة والأوبئة ليس على الإنسان والحيوان بل وعلى التربة والبيئة ايضا. 

كما تطرق تركي الى المكانة التي تحتلها وتتميز بها كلية ناصر للعلوم الزراعية كونها النواة والركيزة الأساس في تأسيس جامعة لحج، مشدداً على الحفاظ عليها والإهتمام بها.

فيما ألقى الدكتور ثابت سالم العزب رئيس الجمعية الوطنية للبحث العلمي كلمة عبر فيها عن سعادته بإنعقاد الدورة بلحج، مشيراً انها تستهدف 120 مزارعا بينهم 70 مزارعة من دلتا تبن سيتم تدريبهم على كيفية صناعة السماد العضوي "الكمبوست" ليصبح بديلا عن السماد الكيماوي الذي أنهك المزارع مادياً وصحياً وتسبب في انتشار العديد من الأوبئة والأمراض الفتاكة. 

وأشار العزب أن مايقارب 195 مبيداً حشرياً محرّم دولياً استخدامها لازالت بين أيدي مزارعي دلتائي تبن وأبين، منوهاً انه ولتجنب خطورة واستخدام تلك المبيدات قامت الجمعية الوطنية للبحث العلمي بتنظيم دورة تدريبية قبل شهرين لـ90 مزارعا من دلتا أبين في كيفية صناعة السماد العضوي، لافتاً انه سيتم تنظيم عدد من الدورات في هذا المجال ببقية محافظات الجنوب الزراعية.

كما أُلقيت في الحفل عدد من الكلمات من قبل وكيل الوزارة مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة عبدالملك ناجي وكلمة جامعة لحج القتها الدكتورة فاطمة الفقيه عميد كلية الزراعة تضمنتا في مجملهما ضرورة الحفاظ على الرقعة الزراعية وتجنب المبيدات الحشرية السامة ودعوة الجهات الحكومية والمنظمات الدولية الى تقديم الدعم والعون للمزارعين وللجمعية الوطنية للبحث العلمي نظير اهتمامها بالزراعة.

هذا وتهدف الدورة التي تستمر لثلاثة اسابيع الى تعريف المزارعين على كيفية تصنيع السماد العضوي "الكمبوست" كبديل اخضر، واكتسابهم معارف ومهارات عملية والتشجيع على حماية البيئة وخلق فرص عمل للمتدربين، يقوم بالتدريب مهندسون زراعيون مؤهلون. 

حضر التدشين اللواء صالح البكري وكيل أول محافظة لحج والدكتور احمد مهدي فضيل رئيس جامعة لحج والدكتور أحمد محرن رئيس مركز البيئة بجامعة عدن ومدير مكتب الزراعة والري بمحافظة أبين م.حسين الهيثمي وعدد من مدراء عموم المكاتب الوزارية بالمحافظة والأكاديمين والمختصين بالجانب الزراعي.