إعلان تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا في مراسم تاريخية

المدنية أونلاين/متابعات:

أعلن مجلس اعتلاء العرش، اليوم (السبت)، تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا، بعد يومين من وفاة والدته إليزابيث الثانية، وذلك في مراسم تاريخية تم بثها على الهواء مباشرة لأول مرة.

وأعلن المجلس في جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن أن «الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها ... ملكنا تشارلز الثالث ... فليحفظ الرب الملك».

وقام الملك تشارلز الثالث خلال المراسم بالتوقيع على إعلانه رسمياً ملكاً للمملكة المتحدة،

ووصف العاهل البريطاني الجديد الملك وفاة والدته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية بأنها «خسارة لا تعوض». وأضاف: «إنه واجبي الأكثر حزنا أن أعلن وفاة أمي الحبيبة، الملكة».

وتابع «أدرك جيدا مدى عمق تعاطفكم والأمة بأسرها، بل أعتقد أنه يمكنني أن أقول لكم والعالم برمته تعاطف معي في هذه الخسارة التي لا تعوض التي أصابتنا جميعا»، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء البريطانية «بي آيه ميديا».

وأضاف: «إنه أكبر عزاء لي أن أعلم التعاطف الذي عبر عنه الكثيرون لشقيقتي وأخوتي».

وأكد تشارلز خلال مراسم التنصيب التاريخية أنه «يدرك جيدا الواجبات والمسؤوليات الكبيرة» المنوطة بالملك.

وقال العاهل البالغ 73 عاما أمام مجلس اعتلاء العرش الذي يضم مستشارين سياسيين ودينيين كبارا إنه سيبذل كل جهده ليكون على «المثال الملهم» لوالدته الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس عن 96 عاما.

كذلك أدى ملك بريطانيا الجديد الملك قسم القيام بواجباته أمام مجلس اعتلاء العرش. 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الأعلام التي نكست عند منتصف السارية حدادا على الملكة الراحلة، سترفع من جديد وستستمر موجة من الإعلانات الرسمية الأخرى في جميع أنحاء بريطانيا حتى غد الأحد، عندما تعود الأعلام منكسة عند منتصف السارية.

ووافق الملك الجديد على منح البنوك عطلة يوم الجنازة الرسمية لوالدته الراحلة الملكة إليزابيث.

وخلال المراسم قام أعضاء المجلس بتوقيع الإعلان الرسمي على اعتلاء الملك تشارلز الثالث العرش، وذلك بحضور عدد من رؤساء الوزراء السابقين. 

وبعد التنصيب جرى إطلاق طلقات المدفعية في لندن احتفاءً بإعلان الملك تشارلز ملكاً لبريطانيا.