"جنوبيات من أجل السلام" تنفذ جلسة مشاورات في أبين

المدنية أونلاين/بديع سلطان/خاص:

دشنت مجموعة "جنوبيات من أجل السلام"، اليوم الأحد، بمديرية خنفر، محافظة أبين، فعاليات اللقاء التشاوري حول عملية السلام النسائية، برعاية هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبالشراكة مع مؤسسة السلام ومجموعة المكونات التسع + 1.

وهدف اللقاء إلى التوصل لآليات وقف إطلاق النار، وكيفية التعامل لتحقيق هذا الهدف، من خلال خمسة محاور تم تحديدها من قبل هيئة الامم المتحدة للمرأة؛ تسعى إلى تحديد دور منظمات المجتمع المدني في دعم المجموعات النسائية؛ للمضي قدما في تحقيق السلام.

بالإضافة إلى استراتيجية التعامل مع الآليات المحتملة لوقف إطلاق النار على الصعيدين المحلي والوطني، إلى جانب الإجراءات والمبادرات القابلة للتنفيذ في الاستراتيجية المقترحة.

وتم تقسيم المشاركات إلى مجموعات عمل، توصلت وقدمت فيها المشاركات إلى طرائق ومبادرات وخيارات؛ بهدف إغناء ما تم عرضه وتقديمه من قبل الميسر والشخصيات المشاركة عبر تقنية "الزووم" من هيئة الامم المتحدة للمرأة.

وخلال اللقاء، أشارت رئيسة مجموعة جنوبيات من أجل السلام، الأستاذة رضية شمشير، إلى وجود استخفاف بالمرأة، ويتم تغييبها في عملية بناء السلام، وحتى في الهيئات السياسية والخدمية بالسلطات التنفيذية.

مؤكدةً أن ذلك الإقصاء والتغييب يتم رغم أن النساء قادرات على تقديم رؤية ناضجة عن السلام، كما أن دور النساء في العملية السياسية فاعل وحيوي.

من جانبها، شدّدت عضوة المجموعة، عفراء الحريري، على أهمية معرفة الخصوصية والإحتياج الذي تريده النساء في إطار مطالبهنّ لإشراكهنّ ضمن العملية السياسية.

داعيةً إلى ضرورة ترتيب الأولويات بالنسبة للنساء، حتى يكون العمل النسوي مخططا وواعيا بشكل صحيح.

كما تحدثت عضوة المجموعة، آمنة الشهابي، عن تاريخ المرأة وتصدرها للمشهد في الماضي، غير أنها اليوم تعاني من مشاكل تعيق حضورها؛ بسبب الحرب التي غيّرت الأولويات وأصبحت الإهتمامات قاصرة على الجانب المعيشي أكثر بسبب الوضع الإقتصادي المتردي.

مطالبةً بضرورة فرض السلام، حتى تستقر الأوضاع، كما دعت النساء إلى العمل كاليد الواحدة لوقف الحرب ووضع خارطة طريق نسوية للعملية السياسية.

فيما قالت عضوة المجموعة، إحسان عبيد، إن المفاوضات أزاحت المرأة عن المشهد، واكتفت بتمثيل طرفي الصراع فقط، وهذا ما تسبب بإضاعة كثير من قضايا النساء، كونها أكثر الفئات المتضررة من الحرب.

وأكدت أهمية التركيز على النساء المستقلات لأنهنّ سيخدمنّ عملية السلام بشكل أفضل، كما يجب أن يكون حضور النساء فكرا وتوجها وموقفا، وليس عددا فقط.

#WomenforPeace #WomensPeaceProcess #YemeniWomen #GroupofNine #TogetherforPeace

#Southenrwomengroupforpeace