5 عادات يومية تدمر الدماغ (تعرّف عليها وتجنبها)

المدنية أونلاين/متابعات:

الدماغ هو جهاز كمبيوتر معقد لم يتمكن أحد من اختراقه تمامًا؛ ولا يزال هناك الكثير مما لا نفهمه حول مركز المعالجة المتطور بشكل لا يصدق لجسم الإنسان. لكن هذا لا يعني أن صحة الدماغ خارجة عن سيطرتنا تمامًا. فهناك الكثير من الأشياء التي يمكننا القيام بها كل يوم لتحسين صحتنا المعرفية والعكس بالعكس. وهناك بعض العادات السيئة التي يمكن أن تلحق الضرر بدماغنا بشكل لا يمكن إصلاحه، حسبما نشر موقع "eat this not that " الطبي المتخصص، ومن هذه العادات:

1 - شرب الكثير من الكحول:

وجدت العديد من الدراسات أن الإفراط في تناول الكحوليات بشكل مستمر يرتبط بانخفاض حجم الدماغ، بما في ذلك دراسة أجريت عام 2007 التي وجدت أنه كلما زاد تناول الكحول بشكل منتظم انخفض حجم الدماغ.

2- التدخين:

فقد وجدت إحدى الدراسات أن تدخين سيجارة واحدة بشكل منتظم في اليوم يمكن أن يقلل من القدرة الإدراكية، في حين أن تدخين علبة واحدة في اليوم يمكن أن يقلل الذاكرة بنسبة 2 ٪ تقريبًا. وان مئات السموم الموجودة في التبغ تضيّق وتضر الأوعية الدموية بما في ذلك تلك الموجودة في الدماغ مما يحرم الجهاز التفسي من تغذية الدم والأكسجين.

3- شرب الكثير من القهوة:

فقد وجدت دراسة أسترالية أجريت على ما يقرب من 400 ألف شخص أن أولئك الذين أبلغوا عن شرب أكثر من ستة فناجين من القهوة يوميًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 53٪ وحجم دماغ أصغر من الأشخاص الذين يشربون كميات أقل. لكن إذا كنت تحب القهوة، فهذا لا يعني أنه يجب عليك الامتناع عنها؛ فقد ارتبط استهلاك القهوة المعتدل بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والعديد من أنواع السرطان ومرض ألزهايمر وباركنسون.

4 - عدم القيام بالتمارين الرياضية الكافية:

وجدت دراسة عُرضت في الربيع الماضي أن كبار السن الذين يحصلون على مستويات معتدلة من التمارين بما في ذلك المشي والبستنة والسباحة والرقص يعانون من انكماش دماغي أقل بشكل ملحوظ من أولئك الذين لا يمارسون الرياضة. وقال باحثون من جامعة كولومبيا إن الفرق كان يعادل أربع سنوات من شيخوخة الدماغ. وقارنوا التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ لـ 1557 من كبار السن بمستويات نشاطهم البدني.

5- الشعور بالتوتر والضغط:

وجدت دراسة نشرت عام 2018 في مجلة "Neurology " أن الأشخاص الذين يعيشون حياة شديدة التوتر قد يعانون من انكماش الدماغ وفقدان الذاكرة حتى قبل بلوغهم سن الخمسين.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور سودها سيشادري أستاذ علم الأعصاب في " UT Health San Antonio " "لقد وجدنا فقدان الذاكرة وانكماشًا في الدماغ لدى الشباب نسبيًا قبل فترة طويلة من ظهور أي أعراض جراء التوتر.