تحسن طفيف في سعر الريال اليمني أمام العملات الأجنبية

المدنية أونلاين/فؤاد مسعد/خاص:

شهدت أسعار الريال اليمني، اليوم الأحد، تحسناً طفيفاً أمام الدولار الأمريكي والريال السعودي، بعدما كانت قد وصلت مساء أمس السبت 1500 ريال للدولار الواحد، و400 ريال للريال السعودي.

وحسب عدد من محلات الصرافة، فإن سعر الدولار اليوم يتراوح بين 1405 و 1425 ريال، بينما تراجع سعر الريال السعودي إلى 370 و 375 ريال يمني.

وفيما لم تعرف أسباب هذا التراجع بعد انهيار متواصل استمر عدة أشهر، فإن ثمة توقع أن يستمر التراجع غير أن مختصين يرون أن الانهيار سيعود من جديد، مادام أنه لم تحصل معالجات حقيقية لمشكلة انهيار العملة الوطنية وما ترتب عليها من ارتفاع أسعار المواد الأساسية والخدمات الضرورية.

وخلال الفترة الماضية أوقف البنك المركزي نحو 80 شركة صرافة في عدن ومأرب وحضرموت، كما تم إيقاف قرابة 100 شركة في مدينة تعز، وفي عدد من المدن الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية تم إيقاف عشرات الشركات وشبكات الصرافة، ضمن "حزمة من التدابير الرامية للسيطرة على أسعار صرف العملة الوطنية".

ومن جهتها حذرت الأمم المتحدة من انهيار غير مسبوق لقيمة الريال اليمني، في تغريدة نشرها مكتب ممثل منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن على تويتر وقال فيها: "تدهورت قيمة الريال اليمني لتصل إلى مستوى غير مسبوق على الإطلاق في الأجزاء الجنوبية من البلاد"، مشيراً إلى "أن هناك حاجة ماسة لدعم الاقتصاد اليمني للحفاظ على استقرار العملة ولمنع مزيد من التدهور الإنساني".

وشهدت المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً في الأشهر الأخيرة انهيارا متسارعا بسبب انخفاض قيمة الريال اليمني أمام العملات الأجنبية خاصة الدولار الأمريكي والريال السعودي.

وتبع انخفاض سعر العملة ارتفاع كبير ومتسارع في أسعار المواد الغذائية بشكل جعل غالبية المواطنين غير قادرين على تلبية احتياجات أسرهم وأطفالهم، في ظل الانقطاع المستمر لدفع رواتب الموظفين في كثير من القطاعات والمرافق الحكومية، وتوقف كثير من شركات القطاع الخاص بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من سبع سنوات.

وتزامن مع انهيار سعر العملة وارتفاع أسعار المواد الغذائية نشوب أزمات مستمرة في الغاز المنزلي وفي المشتقات النفطية، أعقبها ارتفاع أسعارها، حيث تجاوز سعر البنزين حاجز الـ 20 ألف ريال لكل 20 لتر في محطات بيع الوقود الخاصة بينما لا يزال السعر في المحطات الحكومية قريباً من 18 ألف ريال لكن يستدعي الحصول عليه في الغالب البقاء فترة أطول أمام المحطات بسبب كثرة السيارات التي تنتظم أمام محطات الحكومة في سلاسل طويلة تضم عشرات السيارات وأحيانا المئات منها. ونتيجة لذلك ارتفعت أسعار المواصلات بشكل كبير، ما أدى إلى حدوث تراجع في حركة النقل والمواصلات بشكل ملحوظ.