السعودية تجدد دعمها الجهود الدولية لمنع إيران من السلاح النووي

المدنية أونلاين/متابعات:

جددت السعودية، الثلاثاء، دعمها للجهود الدولية الرامية لمنع إيران من حيازة السلاح النووي، وتعزيز منظومة عدم الانتشار في المنطقة والعالم.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء -عبر الاتصال المرئي- برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي توجّه في مستهلها بالحمد لله على ما أسبغ على البلاد من النعم الظاهرة والباطنة، وما أكرمها به من شرف خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، معرباً عن التطلع مع مناسبة اليوم الوطني الحادي والتسعين إلى مزيد من الإنجاز لتحقيق الخير والازدهار للوطن الذي أرسى ركائزه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن -طيب الله ثراه- وواصل البناء والتمكين من بعده أبناؤه، ليكون بوصلة التقدم، ومنارة الحضارة، وموطن العدل، وإشعاع السلام للعالم قاطبة.

واطّلع مجلس الوزراء على مجمل المحادثات واللقاءات التي جرت بين السعودية وعددٍ من الدول الشقيقة والصديقة خلال الأيام الماضية، وتناول عدداً من الموضوعات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، ومن ذلك ما اشتمل عليه البيان الصادر عن المجلس الوزاري الخليجي من مضامين استعرضت تطورات القضايا السياسية في المنطقة والعالم، ومستجدات العمل الخليجي المشترك. وتطرق إلى ما أكدته السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة من التزامها بحل سياسي شامل للأزمة في اليمن، ودعمها الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، ودعوة الحكومة اليمنية إلى سرعة اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للبدء بتحقيق الاستقرار الاقتصادي في بلادها.

ومحلياً، استعرض المجلس جملة من النشاطات التي شهدتها السعودية خلال الأسبوع، ومنها إطلاق برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج «رؤية 2030» الذي يمثل استراتيجية وطنية تستهدف تعزيز تنافسية القدرات البشرية الوطنية محلياً وعالمياً، باغتنام الفرص الواعدة الناتجة عن الاحتياجات المُتجددة والمُتسارعة، وكذلك ما تضمنته مخرجات «قمة الرياض العالمية للتقنية الطبية 2021» من توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم، يُنتظر أن يكون لها أثرٌ إيجابي على مستقبل صناعة واستثمار التقنية الطبية الحيوية في المملكة والعالم أجمع.

واتخذ جملة من القرارات تضمنت تفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب البوركيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية بين البلدين، والموافقة على مشروع مذكرة تفاهم في المجال الاستثماري بين السعودية وبنغلاديش، وتفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء -أو من ينيبه- بالتباحث مع المجلس الاستشاري لجيل الفضاء التابع للأمم المتحدة في شأن مشروع مذكرة تعاون بين الجانبين، كذلك تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء -أو من ينيبه- بالتوقيع على البيان المشترك للاهتمام بالرصد الفضائي للمناخ.

ووافق مجلس الوزراء على آلية عمل وحوكمة إبرام الاتفاقيات التجارية وذات الصلة بالتجارة، والقواعد المنظمة للتخصيص، وترقيات للمرتبة الرابعة عشرة، واعتمد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للتقاعد (سابقاً) لعام مالي سابق.

كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقريران سنويان للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة (سابقاً)، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك الموضوعات.