تفجيران في محيط مطار كابل وسقوط قتلى وجرحى

المدنية أونلاين/وكالات:

أعلن السكرتير الصحافي لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الخميس، أن انفجارا وقع خارج مطار العاصمة الأفغانية كابل. ونقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية عن مصدر في البنتاغون أن بين المصابين عسكريين أميركيين. وفي وقت لاحق وقع تفجير آخر عند فندق قريب من المطار.

وقال مسؤول في حركة «طالبان» إن الانفجار الأول أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13؛ بينهم أطفال، وإصابة كثير من حرس «طالبان».

وكشف مسؤول في البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن اطّلع على أمر الانفجار حين كان في اجتماع مع مسؤولين أمنيين لمناقشة الوضع في أفغانستان.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع التركية إن انفجارين منفصلين وقعا خارج مطار كابل ولم يسفرا عن ضرر للقوات التركية في المنطقة.

وما لبثت واشنطن أن أكدت المعلومة التركية، فقد أعلن المتحدث الصحافي باسم البنتاغون  جون كيربي وقوع انفجار آخر على الأقل في محيط فندق البارون على مقربة من بوابة آبي في مطار كابل، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء. وتابع أن الانفجار كان نتيجة «هجوم معقد» أسفر عن سقوط عدد من الضحايا الأميركيين والمدنيين. 

وقال مستشفى الطوارئ في كابل إن هناك أكثر من 30 مصابا في انفجارات المطار وستة توفوا في طريقهم إلى المستشفى.  

وكانت الولايات المتحدة ودول حليفة لها قد حذّرت من خطر «وشيك» يهدد مطار كابل بناء على معلومات استخبارية.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية، في وقت سابق الخميس، أن عمليات الإجلاء من أفغانستان ستستمر «حتى انتهاء المهمة» الأميركية في 31 أغسطس (آب)، نافية صحة تقارير أفادت بأنها قد تنتهي «خلال 36 ساعة»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال جون كيربي في تغريدة أن «عمليات الإجلاء في كابل لن تنتهي في 36 ساعة. سنواصل إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص حتى انتهاء المهمة».

وأعلنت دول حليفة للولايات المتحدة مثل فرنسا وكندا والمجر وهولندا وسواها أن عملياتها على وشك الانتهاء أو انتهت بالفعل، ومن المتوقع أن تقوم ألمانيا بآخر عملياتها بحلول يوم غد الجمعة، وسط تقارير استخبارات عن تهديدات بهجمات انتحارية تستهدف مطار كابل.

وبلغ مجموع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من مطار كابل الذي تسيطر عليه القوات الأميركية منذ بدء عمليات الإجلاء الدولية في 14 أغسطس، 95700 شخص الخميس، يتضمنون أفغانا وأجانب.