وثيقة أممية سرّية: "طالبان" تبحث عن أفغان تعاونوا مع واشنطن

المدنية أونلاين/متابعات:

أفادت وثيقة سرية للأمم المتحدة بأن حركة «طالبان» كثفت عمليات البحث عن أفغان تعاملوا مع القوات الأميركية والأطلسية رغم وعودها بعدم الانتقام من معارضيها.

وجاء في التقرير الذي وضعته مجموعة خبراء في تقييم المخاطر لحساب الأمم المتحدة، واطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية، أن «طالبان» وضعت «قوائم ذات أولوية» للأفراد الذين تريد توقيفهم. والأكثر عرضة للخطر هم الذين كانوا يشغلون مناصب مسؤولية في صفوف القوات المسلحة الأفغانية وقوات الشرطة ووحدات الاستخبارات.

وأوضح التقرير أن «طالبان» قامت بـ«زيارات هادفة لمنازل» الذين تريد توقيفهم ولمنازل أفراد عائلاتهم. وكشف أن «طالبان» تدقق في هويات الأشخاص الراغبين في الوصول إلى مطار كابل، وأقامت نقاط تفتيش في المدن الكبرى، بما فيها العاصمة كابل وجلال آباد.

ووضع التقريرَ «المركز النرويجي للتحليلات العالمية»؛ وهو منظمة ترفع تقارير استخبارات إلى وكالات الأمم المتحدة.

وصرح مدير المجموعة، كريستيان نيلمان، لوكالة الصحافة الفرنسية: «يستهدفون عائلات الذين يرفضون تسليم أنفسهم، ويلاحقون ويعاقبون العائلات». وتابع: «نتوقع أن يتعرض الأفراد الذين تعاملوا مع القوات الأميركية و(الأطلسية) وحلفائها، وكذلك أفراد عائلاتهم، للتعذيب والإعدام».

ورأى أن «هذا سيشكل خطراً أكبر على أجهزة الاستخبارات الغربية وشبكاتها ووسائلها وقدرتها على التصدي لـ(طالبان) وتنظيم (داعش) والتهديدات الإرهابية الأخرى في آن خلال المستقبل».

وبحسب التقرير؛ فإن «طالبان» تجند «بسرعة» مخبرين جدداً للعمل لحساب نظامها، وتوسع قائمة أهدافها من خلال الاتصال بالمساجد والصرافين.

ورغم سعي الحركة إلى إظهار نفسها بمظهر أكثر اعتدالاً منذ سيطرتها على أفغانستان (الأحد)، واعدة بعدم السعي للانتقام ومعلنة إصدار عفو عن المسؤولين الحكوميين السابقين، فإن مشاعر الريبة لا تزال قائمة لدى عدد كبير من الأفغان وكذلك لدى المجتمع الدولي.