كيف تعمل اللقاحات على تحفيز جهازك المناعي؟

المدنية أونلاين/متابعات:

رغم أننا نسمع كثيرًا عن اللقاحات في الأخبار مؤخرًا، إلا أنها كانت معنا منذ مئات السنين، وفقاً لشبكة «إيه بي سي نيوز».

وبدأت قصة اللقاحات والتحصينات في عام 1796 عندما أجرى الدكتور إدوارد جينر، الذي يعد عمله حجر الأساس لعلم المناعة الحديث، أول لقاح في إنجلترا. قام بتلقيح صبي صغير ضد جدري البقر، وهو مشابه للجدري ولكن له تأثيرات أخف بكثير. بعد ستة أسابيع، عرض جينر الصبي للجدري، ولم يصب الطفل بالمرض القاتل.

منذ ذلك الحين، أصبحت اللقاحات أداة قوية لمنعنا من الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية، مثل الحصبة والتهاب الكبد والإنفلونزا الموسمية.

وتعمل اللقاحات عن طريق تحفيز نظام المناعة لديك، دون أن تجعلك مريضًا، وتمنح جسمك ميزة تنافسية لمكافحة الأمراض.

ويمكننا وصف الجهاز المناعي بالجيش. ينقسم جهاز المناعة إلى كتيبتين. يتم استدعاء الفريق الأول في جسمك من قوات نظام المناعة بسرعة للعمل دون معرفة من هو العدو بالضبط. تهاجم هذه الخلايا الغزاة عن طريق القيام بكل شيء بدءًا من التسبب في حمى يمكن أن تجعل العدو المعدي ساخنًا بشكل غير مريح داخل جسمك، إلى تحفيز الخلايا المناعية الأخرى لإطلاق إشارات مدمرة كيميائية سامة مباشرة لمسببات الأمراض.

إذا اخترق الجسم المعدي خط الدفاع الأول، يتم استدعاء الكتيبة الثانية، التي تسمى الاستجابة المناعية التكيفية، للعمل. هذا هو خط الدفاع الذي تطلقه اللقاحات وتتدرب لمعرفة شكل العدو مثل كورونا بالضبط. في هذه الكتيبة، يطلق على الجنود اسم الخلايا البائية والخلايا التائية.

ينسق نوع واحد من الخلايا التائية، يسمى الخلايا التائية المساعدة، قوات المناعة التكيفية. عندما تجد الخلايا التائية المساعدة آثارًا للغزاة في جسمك، فإنها تنسق الاستجابة المناعية التكيفية عن طريق تجنيد الخلايا البائية ونوع آخر من الخلايا التائية يسمى الخلية التائية القاتلة. عندما تواجه الخلايا البائية فيروسًا عدوًا، فإنها تبدأ في عملية إنتاج التكوين الصحيح للأجسام المضادة التي ستهاجم أو تحيد أو تساعد في تسهيل تدمير الفيروس بواسطة كتيبة جهاز المناعة الأولى.

في الوقت نفسه، تركز الخلايا التائية القاتلة على تدمير الخلايا المصابة بالفعل بالفيروس. نظرًا لأن الخلايا المريضة تظهر أجزاء من فيروس العدو على سطحها، يتم تدريب الخلايا التائية القاتلة على استهداف وتدمير هذه الخلايا المحددة دون الإضرار بالخلايا السليمة الأخرى.

وبمجرد أن يهزم جيش جهاز المناعة الخاص بك العدو بنجاح، يخزن جسمك هذه المعرفة في قوات تسمى خلايا الذاكرة، والتي يمكن استدعاؤها في المستقبل إذا واجه جسمك نفس العدو مرة أخرى.

وهذه هي الطريقة التي تعمل بها اللقاحات. إنها توفر طريقة آمنة وفعالة لجسمك لمحاربة غزاة محددين، مثل فيروس كورونا، ويقومون بإعداد «جيش» المناعة لديك ليتم استدعاؤه للتدخل عند الحاجة.