بدء الدورات التدريبية لبرنامج فقر الدم بدعم من اليونيسف وتنفيذ مؤسسة ضوء بلحج

المدنية أونلاين/عدنان سعيد/خاص:

دُشِّنَ بمستشفى إبن خلدون بالحوطة الدورة التدريبية للعاملين الصحيين والمعلمين والمعلمات لمدارس مديريتي الحوطة وتبن في البرنامج الوقائي من فقر الدم بين اليافعين واليافعات (10-19) سنة بدعم من اليونيسيف وتنفيذ مؤسسة ضوء ورعاية وزارة الصحة والسكان بحضور كل من الدكتور محمد سعيد الزعوري مدير مكتب التربية والتعليم والدكتور عارف عياش مدير مكتب الصحة السكان.

وفي التدشين ألقى الدكتور محمد سعيد الزعوري مدير مكتب التربية بالمحافظة كلمة عبر خلالها عن أهمية المشروع وهدفه الوقائي بالنسبة لتلاميذ وتلميذات المدارس حاثا المتدربين بتوصيل الرسالة الصحية بصورة أوضح للمجتمع كي يتقبلها ويسهم بالدفع بأبنائهم نحو تنفيذ البرامج الصحية المتعلقة بالتعليم ويعد أساسا في بناء جيل خال من الأمراض، متمنيا في ختام كلمته استغلال فرصة نجاة مجتمعنا عبر مساعدة المنظمات للقضاء على الأوبئة المنتشرة لاسيما في زمن جائحة كورونا وغيرها من الأمراض (كفقر الدم، والكوليرا والملاريا) وهي بمثابة مؤشرات خطيرة تعكس أثرها سلباً على المجتمع وإضعاف قدرات الأهالي، شاكرا تدخل مؤسسة ضوء ومنظمة اليونيسف ودعمهما للمحيط التعليمي. 

من جانبه أكد الدكتور عارف عياش مدير مكتب الصحة والسكان بالمحافظة إمكانية تدخل مكتب الصحة في إنجاح المشروع وهدفه الصحي والوقائي لأبنائنا من الأمراض المعدية، مضيفا أن استمرار المشروع ونجاحه يرتكز على أسلوب الإقناع الذي سينتهجه المتدربون في توصيل الرسالة الى المجتمع ككل بإعتبار المشروع سيشمل فئات عمرية محددة قد تكون في إطار المدرسة وخارجها.

كما أفادت الدكتورة عائدة حسين الصديق استشارية طبيبة أطفال وضابط المشروع لمؤسسة ضوء عن نوايا المشروع واستهدافه لفئة عمرية معينة وهي الأكثر عرضة للإصابة بمرض (فقر الدم) حيث وأن انتشار المرض عالمياً يصيب 40% من الفئات العمرية التي تضمنها المشروع.

مشيرة إلى وصول البرنامج إلى محطته قبل الأخيرة وهي توزيع الكبسولات الوقائية للتلاميذ والتلميذات وهذا يتطلب جهدا ليس بالبسيط وقالت "نحن نعيش في مجتمع شرائحه متعددة وآراءه مختلفة وبالتالي نعول كل الأمل على المتدربين في توصيل الرسالة الصحية والتعليمية الى المجتمع، مثمنة في ختام كلمتها تعاون مكتبي التربية والصحة في المحافظة .

تجدر الإشارة إلى أهداف تنفيذ سياسة البرنامج والإشراف عليه من خلال تزويد اليافعين واليافعات بالكبسولات التي تحتوي على عنصر الحديد، كما ستتناول الدورة معلومة عن فقر الدم وأسبابه وتأثيراته على اليافعين والإجراءات العملية مع المجتمع في توزيع المكملات الغذائية.

ويستهدف البرنامج 985 معلماً ومعلمة من 90 مدرسة في مديريتي الحوطة وتبن و 50 عاملاً صحياً، بواقع 90 متدرباً لمدة يومين مقسمين على ست قاعات تدريبية بواقع 15 متدرباً وذلك ضمن الإحترازات الوقائية من مرض كورونا. 

حضر التدشين الأستاذ عبد الحكيم جبران رئيس شعبة المناهج والتوجيه بمكتب التربية والأستاذ مصطفى علي حسن مدير ادارة التغذية المدرسية والأستاذ محفوظ الكيلة مدير تربية تبن والأستاذ محمود علي سالم الشيبة رئيس قسم التغذية بتربية تبن وفريق مؤسسة ضوء.