بتكوين تقفز لأعلى مستوى في عام

المدنية أونلاين ـ متابعات :

 حققت العملة الرقمية بيتكوين صعودا قياسيا، الاثنين، هو الأعلى منذ تموز الماضي، حيث ارتفع سعرها نحو 4% إلى 12 ألفا و391 دولارا.

وشهدت العملات الرقمية ارتفاعا ملحوظا منذ بداية العام الجاري، مع تفشي فيروس كورونا وخوف المستثمرين من تداعيات الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وبلغ عدد العملات الرقمية في شهر تموز الماضي 2322، بلغت القيمة السوقية لأكبر عشرة منها 282 مليار دولار.

ورغم الضغوط وقرارات الحظر التي تتعرض لها العملات الرقمية في غالبية دول العالم، إلا أن بعض الدول أعلنت توجهها إلى إصدار عملات رقمية خاصة بها، مثل الصين، التي أعلنت أخيرا عن "اليوان الرقمي".

وتأمل الحكومة الصينية باستخدام " اليوان الرقمي" بشكل مكثف كوسيلة للدفع الإلكتروني حينما تقام ألعاب الأولمبياد في بكين عام 2022. وقد تكون فرصة اليوان الرقمي كبيرة داخل الصين، ولكن في الخارج قد تواجه عقبات شبيهة بعقبات مشاريع مبادرة "الحزام والطريق" التي تحاربها الولايات المتحدة بقوة.

كما تضغط مؤسسات في دول كبرى على الحكومات للقبول بالتعامل بالعملات الرقمية، حيث طلب 40 مصرفاً في ألمانيا، في شباط الماضي، من السلطات النقدية الفدرالية السماح لها بتقديم الخدمات المالية للمتعاملين بالعملات الرقمية.

ويدعم اتحاد المصارف الألمانية الذي يضم حوالى 200 مؤسسة مالية الطلبات التي تقدمت بها المصارف الـ40. ويرى الاتحاد أن البنوك الألمانية قادرة على التعامل مع الأصول ذات المخاطر المرتفعة بما تملكه من خبرة.