كيف تتسوق بأمان وسط انتشار "كورونا"؟... خبراء يجيبون

المدنية أونلاين/متابعات:

أصبح التسوق حالياً مع انتشار فيروس «كورونا» من أكثر الأنشطة المثيرة للقلق رغم أنها ضرورية للملايين، خصوصاً أن إجراءات الإغلاق التي يطبّقها العديد من الحكومات بهدف منع تفشي الفيروس جعلت الذهاب للسوبر ماركت من الأشياء القليلة التي يُسمح للناس من أجلها بالخروج من منازلهم.

ووفقاً لمجلة «تايم» الأميركية أصبح الاستعداد للخروج يصيبنا بالارتباك، فهل يجب علينا ارتداء القفازات أو الكمامات؟ وما الطريقة الأكثر أماناً لدفع الأموال؟

ولهذا استطلعت المجلة آراء المتخصصين من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وخبراء الصحة العامة بشأن نصائح للتسوق الآمن في زمن انتشار وباء «كورونا».

في البداية، نصح الخبراء بأن تكون الأولوية للتسوق عبر الإنترنت من أجل تقليل الاحتكاك بالآخرين، حيث إنك تختار مشترياتك، وتدفع إلكترونياً ويصل الطلب إلى المنزل مباشرةً، دون الحاجة إلى الخروج للشارع.

ويؤكد الخبراء أن التسوق الإلكتروني بديل جيد للمصابين حتى لا ينشروا الفيروس للآخرين وكذلك للأشخاص الأكثر عرضة للعدوى.

ولفت المتخصصون إلى أننا نعتمد في شراء احتياجاتنا على نظافة الأشخاص الذين يجهزونها لنا أو يحضرونها، خصوصاً أنه لا يوجد دليل يؤكد أن الفيروس ينتقل عبر الأغذية.

وينصح الأطباء عند تسلم المشتريات بغسيل اليدين بعد تفريغها وتنظيف أسطح المطبخ ومقابض الخزائن ومفاتيح الإضاءة.

ذهبت للتسوق في سوبر ماركت... ماذا أفعل؟

تقول المجلة الأميركية إن الكثيرين ليس لديهم خيار سوى الذهاب للسوبر ماركت شخصياً، وهنا ينصح الخبراء بالحرص من أن خطر الإصابة يأتي من الأشخاص، وليس من الطعام أو الأسطح، لذا يجب الحفاظ على مسافة لا تقل عن ستة أقدام من الآخرين.

ويقول الخبراء إنه في حالة عدم احترام البعض لتلك المسافة ورأيت ممراً مزدحماً تخطاه أو انتظر حتى يغادر الناس. وحذّروا من التسابق للحصول على السلع، بل يجب اتباع الإرشادات التي يقدمها المتجر.

ويؤكد الخبراء ضرورة التقليل من الإمساك بالسلع، وكذلك يُنصح باستعمال مطهر خلال عملية التسوق، وأن نضع قائمة بما نحتاج إليه في ورقة بدلاً من الإمساك بالمحمول.

وينصح الخبراء كذلك بترك الأطفال وباقي أفراد العائلة في المنزل، والاكتفاء بأن يقوم شخص واحد فقط بالتسوق، وذلك ليس فقط لأنه يقلل من تعرض الأسرة للفيروس ولكن لأنه يقلل من عدد الأشخاص في المتاجر.

وعن أفضل وقت للتسوق، يقول الخبراء إن العديد من المتاجر الأميركية خصصت ساعات معينة فقط للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة مثل كبار السن أو أصحاب المناعة الضعيفة، لذا يجب اختيار تلك الأوقات لهؤلاء، أو الاستعانة بالأقارب أو الأصدقاء لشراء الاحتياجات.