العلاج بالموسيقى يفيد مرضى السكتة الدماغية

المدنية أونلاين/متابعات:

خلصت نتائج دراسة حديثة إلى أن العلاج بالموسيقى يفيد مرضى السكتة الدماغية؛ حيث يحسن وظائف المخ والحركة.

ووفقاً لموقع مجلة «بي بي سي ساينس فوكس» البريطانية، يعد الباحثون الذي أجروا الدراسة في مستشفى أدنبروك بمدينة كامبريدج البريطانية، مقترحاً لعقد جلسات موسيقية دائمة في الجناح المخصص للسكتة الدماغية في المستشفى، بعدما وجدوا أن وظائف الدماغ والحركة لدى مرضى السكتة الدماغية تحسنت، إثر علاجهم بالموسيقى، بالإضافة لتحسن حالتهم المزاجية وتركيزهم.

وتابعت المجلة بأن الدراسة التي استمرت لعامين شارك فيها 177 مريضاً، وعزفوا خلال جلسات العلاج على الآلات الموسيقية، مثل الطبول، بالإضافة إلى العزف عن طريق جهاز «الآيباد».

وقالت مجلة «بي بي سي ساينس فوكس»، إنه يجب إجراء مزيد من البحوث لتحديد الآثار المحتملة للعلاج بالموسيقى على معدلات الشفاء ومدة الإقامة في المستشفى.

وذكر الدكتور أليكس ستريت، الباحث في «معهد كامبريدج لأبحاث العلاج بالموسيقى»: «أجريت 675 جلسة علاجية خلال عامين، وهذا في حد ذاته دليل على نجاح العلاج».

وتابع: «أعضاء الفريق شعروا بأن استخدام المرضى للموسيقى يساعد المرضى على تحقيق أهدافهم»، وأضاف أن «المرضى لم يشعروا بأن جلسات العلاج بالموسيقى جلسات علاجية، وأنهم كانوا يتلقون ردود فعل فورية على عزفهم».