صحة حضرموت: تسجيل 70 حالة إصابة بحمى الضنك في مناطق الساحل

المدنية أونلاين ـ حضرموت :

قال مدير مكتب الصحة والسكان بساحل حضرموت اليوم السبت إن عدد الإصابات بحمى الضنك في مديريات الساحل بلغت نحو 70 حالة إصابة.

 

وأكد الدكتور رياض الجريري، أن مكتب الصحة بساحل حضرموت يتعامل مع كل الإصابات المشتبه بها والمؤكدة مخبرياً، مشيراً إلى أن منطقة العيق الواقعة بمديرية الريدة وقصيعر شرق حضرموت شهدت لوحدها 17 حالة إصابة، وأن الطواقم الطبية تعاملت معها في وقتها.

 

وذكر مدير الصحة أن حمى الضنك الفيروسية المنشأ ليس لها علاج، وأن تدخل الصحة يقتصر على معالجة الأعراض الناجمة عنها، مثل سخونة الجسم حيث يتم معالجتها بمغذيات مخفضات للحرارة "باراسيتامول" ، وفقدان السوائل التي يتم مواجهتها بمغذيات " محاليل وريدية".

 

وعن سبل إحتواء الحمى أشار الجريري إلى أن مكتب الصحة يركز على مكافحة حمى الضنك من خلال التخلص من بؤر توالد البعوض والبيئة التي ينشط ويعيش فيها، مثل خزانات حفظ المياه المفتوحة في المنازل، ومياه الأبآر المهجورة، والخزنات الأرضية المكشوفة، والمستنقعات المائية العذبة الناجمة عن الأمطار والسيول، حيث لا يعيش البعوض الناقل للحمى إلا في المياه العذبة، وينشط نهاراً ويلدغ نهاراً.

 

ولفت مدير الصحة في حديثه لـ "لخبر بوست" إلى أن عمليات الرش الضبابي التي يقوم بها مكتب الصحة بساحل حضرموت لا تقضي إلا على البعوض الطائر، أما بؤر البعوض داخل المنازل فتظل كما هي ما لم يكن هناك تعاون من المواطنين من خلال التخلص من المياه العذبه المكشوفة، وتغطية أوعية حفظ المياه في منازلهم.

 

وأضاف الجريري أن حمى الضنك انتشرت خلال السنتين الأخيرة بشكل كبير، بسبب الأعاصير وتغير الأجواء، وبقاء مصادر توالد البعوض مثل السيول والمستنقعات المائية العذبة طوال العام، مما زاد من انتشار البعوض الناقل لحمى الضنك خاصة ما بين شهري مارس وأغسطس.

 

وطالب الجريري مدير الصحة بساحل حضرموت جميع المواطنين بالمساهمة في التخلص من بؤر توالد البعوض، مشيراً إلى أن مكتب الصحة نفذ خلال الأيام الماضية حملات توعية وتفتيش داخل البيوت في المناطق التي ظهرت فيها الحمى.

 

وتعاني محافظات يمنية عدة أبرزها الحديدة وتعز وأبين وإب من انتشار حمى الضنك، في ظل عجز الطواقم الطبية عن مكافحة المرض.

 

وأشارت تقارير حكومية إلى أن عدد الإصابات بحمى الضنك والملاريا في مناطق سيطرة الحوثيين وصلت إلى 23 ألف إصابة، من بينها 60 حالة وفاة بحمى الضنك في محافظة الحديدة وحدها خلال شهر واحد. وأعلنت منظمة الصحة العالمية قبل أيام أنها تلقت أكثر من 78 ألف بلاغ عن أمراض في اليمن منذ مطلع عام 2019م.