"أساسيات صحافة البيانات".. عنوان ورشة لطلاب الماجستير بقسم الإعلام بعدن

المدنية أونلاين_خاص

نظم طلاب الماجستير بقسم الصحافة و الإعلام بعدن ورشة خاصة بأساسيات صحافة البيانات لعدد (25) طالب وطالبة اليوم السبت وذلك ضمن فعليات الأسبوع العلمي الإعلامي الثالث للقسم. 

 

وفي الورشة التي أدارها ؛ الصحفي المدرب "بسام غبر" ؛ تركزت على التعريف بصحافة البيانات كعلم جديد للصحافة ومبدأ عملها في التعامل مع الإحصائيات والأرقام وتوظيفها وميدان استخدامها في الصحافة الإلكترونية والرقمية.

 

وتطرق المدرب على أنواعاً السرد البصري الرقمي الخاصة بعرض البيانات وذلك من خلال الإنفجرافيك والإنفجرافيك الثابت المتحرك والإنفجرافيك المتحرك (التفاعلي) بالإضافة إلى الإنفجرافيك المستند على الصوت والصورة والنص.

 

وبين المدرب وهو _أحد طلاب مساق الماجستير_ أن أنواعاً أربعة للصحافة البيانات وهي الصحافة الكلامية والخرائط الجغرافية والخرائط الشجرية والسلاسل الزمنية والمخطط الدائري وجميعها التي تجيب عن تساؤلات الكيفية ومن وأين ومتى.

 

ومن خلال هذا النوع من الصحافة _بحسب الورشة_ فإن التقسيم الخاص بالأرقام والإحصائيات عادة ما تتخذ قوالب مختلفة كالدائرة والرسم البياني وظهرت هذه الصحافة الجديدة في الآونة الأخيرة في اليمن وتنطبق هذا النوع من الصحافة على الصحافة الالكترونية والصحافة الرقمية فيما تعتمد الصحف الورقية على الإنفجرافيك. 

 

ويعدو فضل هذه الصحافة إلى تمكين القارئ من الحصول على معلومات كافية تعتمد على التفاعلية في استقاء المعلومات وتوفر له الجهد كونها تعمل على اختصار الكم الزائد من الكتابة بقالب صحفي متميز.

 

وتعد هذه الورشة واحدة من فعليات الأسبوع الإعلامي لطلاب الإعلام وسبق للقسم أن نفذ عدد من الفعليات وهي "الأرشفة والتوثيق التلفزيوني بتلفزيون عدن" و "خريجو قسم الإعلام في ميادين العمل" وتأتي هذه الفعليات في إطار تأسيس كلية الإعلام بجامعة عدن واحتفاءً بالذكرى (21) لتأسيس القسم.